• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 على الساعة 16:01

للهروب من ورطة بلاغ “الزلزال والمعاصي”.. ابن كيران “التبريري” كيدخل ويخرج فالهضرة

للهروب من ورطة بلاغ “الزلزال والمعاصي”.. ابن كيران “التبريري” كيدخل ويخرج فالهضرة

قال ليك جا يكحلها عماها، هاد الشي اللي كينطابق على السي ابن كيران “التبريري” فهاد الخرجة ديال اليوم. كيفاش؟
خرج عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليبرر ما جاء في بيان “الزلزال والمعاصي” الذي جر عليه انتقادات واسعة وأحدث “زلزالا” داخل الحزب.
وأكد الأمين العام للبيجيدي، في عذر أقبح من زلة، تحمله المسؤولية الكاملة في البلاغ الذي ربط فيه حدوث “زلزال الحوز” بـ”المعاصي العامة والسياسية”، مؤكدا أن المتضررين من زلزال الحوز هم في الواقع “ضحايا بسبب معاصينا”.
وفي شريط فيديو نشره بخاصية المباشر، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، يظهر أنه تم تعديله وقطعه مسبقا، قال ابن كيران: “واش الله سبحانه وتعالى غائب على هاد الكون نرجعو للمنطق ديال اليونان نقولو باللي الله خلق الكون وخلاه ما بقاش كيديها فيه”.
واستحضر ابن كيران، قصة أصحاب الكهف، والإعجاز الإلهي في عذاب قوم بالصيحة، مؤكدا أن “الزلزال الذي ضرب المغرب قد يكون بسبب ذنوبنا ومعاصينا”.
واعتبر ابن كيران، أن من انتقد ربطه للزلزال بالعقاب الإلهي علماني، مشددا: “هادوك علمانيين وخصوم ديالنا… ويلا ما تكلمناش لاش صالحين حنا شنو كنسواو فالسياسة يلا ما قلناش هاد الشي”.
وعن من يقصد بالمعاصي، قال ابن كيران: “أنا أتكلم عن جمع المال بالسلطة والذين يريدون إباحة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، ومن يدافعون عن الخيانة الزوجية، أنا أتكلم عن الذي يسرقون المال العام”.
وتابع، في السياق ذاته: “هاد الناس فلتو دابا ولكن ما عندهم حتى ضمانة باللي غيفلتو فالمستقبل هاد الشي الزلزال ديال الله ويلا ما جاش الزلزال الموت غادي دينا واحد واحد”.
هذا وخلف بيان الأمانة العامة للبيجيدي، ردودا غاضبة داخل الحزب، حيث عبر عدد من القياديين عن رفضهم لما جاء فيه.
وأعلن عبد القادر اعمارة، القيادي والوزير السابق عن حزب العدالة والتنمية، استقالته النهائية من الحزب وهيآته.
وقال اعمارة، في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، إنه “بقلب يعتصره الألم على ما آلت إليه تجربة حزب العدالة والتنمية، فإني أعلن عن استقالتي من الحزب وكل هيآته منذ اللحظة”.