• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 أغسطس 2021 على الساعة 12:00

لجنة الـ 24 الأممية.. كوت ديفوار تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية

لجنة الـ 24 الأممية.. كوت ديفوار تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية

عبرت كوت ديفوار، يوم أمس الخميس (26 يويلوز)، عن دعمها أمام لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، للمبادرة المغربية للحكم الذاتي الرامية للتوصل إلى حل “سياسي متفاوض بشأنه، ومقبول من كافة الأطراف، وقائم على الواقعية” بخصوص النزاع حول الصحراء المغربية.

وأبرز غبولي ديزيري ولفران إيبو، السفير، نائب الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، بمناسبة انعقاد الندوة الإقليمية للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، في دومينيكا، قائلا: “إن بلادي تتبنى هذا الحل التوافقي الذي يتماشى مع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

هذا وأشار ممثل كوت ديفوار، في معرض حديثه، إلى “الجهود الهامة التي يبذلها المغرب وإطار نموذجه التنموي الجديد لأقاليمه الجنوبية”، مؤكدا أن بلاده “ترحب في هذا الصدد بالإقلاع السوسيو-اقتصادي الذي تعرفه هذه المنطقة المنخرطة في عملية تنموية شاملة، ومتعددة القطاعات ومستدامة بهدف التمكين لسكانه”.

وسجل الدبلوماسي الإفواري بارتياح “التدابير الجوهرية التي اعتمدها المغرب والرامية إلى النهوض بحقوق الإنسان في منطقة الصحراء، وكذا مكافحة جائحة كوفيد-19، من خلال تعزيز ولوج الساكنة المحلية إلى لقاح كوفيد-19 على نطاق واسع”.

وتابع غبولي، في السياق ذاته، أن “كافة هذه المبادرات الوجيهة وذات المصداقية تعكس إرادة المملكة المغربية تعزيز الحكم الذاتي سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي الذي تمنحه لمنطقة الصحراء”، مرحبا بـ”تشبث المغرب بالعملية السياسية التي تجري بشكل حصري تحت رعاية الأمم المتحدة لحل النزاع حول الصحراء”.