• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 سبتمبر 2015 على الساعة 14:10

لبنان.. اقتحام وزارة البيئة احتجاجا على انتشار النفايات

لبنان.. اقتحام وزارة البيئة احتجاجا على انتشار النفايات

لبنان.. اقتحام وزارة البيئة احتجاجا على انتشار النفايات

و م ع
اقتحم عدد من المتظاهرين، اليوم الثلاثاء (1 شتنبر)، مبنى وزارة البيئة اللبنانية، مطالبين باستقالة وزيرها محمد المشنوق.
وينتمي هؤلاء المتظاهرين إلى حملة “طلعت ريحتكم”، التي كانت وراء التحرك الشعبي، الذي عرفته لبنان، متم غشت الماضي، بسبب أزمة النفايات التي تفاقمت منذ يوليوز الماضي، ولم تجد لها الحكومة حلا إلى غاية اليوم.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن عددا من الشبان، من الحملة، اقتحموا مبنى وزارة البيئة “مطلقين هتافات ضد وزير البيئة محمد المشنوق ومطالبين برحيله”.
وفي السياق ذاته، أفادت تقارير صحافية أن عددا من المتظاهرين “يحتلون” مبنى وزارة البيئة، رافضين الخروج منه “حتى إسقاط الوزير محمد المشنوق”.
وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، من جهتها، أن قوى الأمن “تمنع المتجمعين أمام وزارة البيئة من الدخول إليها”، في حين أشارت وسائل إعلام محلية أخرى إلى أن قوى الأمن “تتفاوض في الوقت الراهن مع المتظاهرين داخل الوزارة لإخراجهم منها”.
من جانبه، اعتبر وزير البيئة ما يقوم به المتظاهرون بأنه “اقتحام” للوزارة، مبرزا أنه يقوم بـ”واجباته ومسؤولياته”، وأنه “يوجد داخل الوزارة”.
وكان المشنوق أعلن، أمس الاثنين (31 غشت)، استقالته من “لجنة النفايات”، التي شكلها رئيس الحكومة، تمام سلام، معتبرا أنه “موقف احتجاجي ضد كل القوى السياسية التي فشلت في إيجاد مطامر للنفايات”.
ويعود أصل مشكل النفايات في لبنان إلى أن “مطمر الناعمة”، الذي بدأ العمل به سنة 1997، وهو المطرح الرئيسي الذي تطمر فيه نفايات بلديات عدة، منها بلدية بيروت، قد تجاوز مدته الزمنية الافتراضية، إذ كانت خطة تجهيزه تقضي بطمر زهاء مليوني طن من النفايات خلال عشر سنوات أي نحو 200 ألف طن سنويا، إلا أنه تجاوز تلك الكميات بكثير، حسب عدد من الخبراء.
وشهدت بيروت، الأسبوع الماضي، احتجاجات شعبية كبيرة، تطالب ب”إيجاد حل لمشكل النفايات والنظام السياسي”.