• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 21 نوفمبر 2020 على الساعة 21:00

قرارات مهمة ومستشهر جديد.. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تجري تغييرات لموسم المقبل

قرارات مهمة ومستشهر جديد.. الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تجري تغييرات لموسم المقبل

أثمر اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، اليوم السبت (21 نونبر)، بمعية العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية والعصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة، عدة قرارات مهمة تتعلق بالموسم المقبل، وذلك حسب ما جاء في بلاغ مفصل للجامعة.

بروتوكول كورونا ومستشهر جديد
وخلال الاجتماع الافتراضي عبر تقنية الفيديو، أكد رئيس الجامعة سعادته بانخراط العائلة الكروية المغربية للتعايش مع جائحة فيروس كورونا المستجد، والثناء على المجهودات التي بذلت من جميع الأطراف المتداخلة لإنجاح انتهاء الموسم الكروي، مذكرا بالتطبيق الكامل للبروتكول الصحي من طرف الاندية لضمان مسار جيد لمنظومة كرة القدم الوطنية.
وأوضح السيد فوزي لقجع، أن الهدف الموسم المقبل يبقى إطلاق موسم رياضي في مستوى تطلعات جميع مكونات كرة القدم المغربية.
وأعلن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن تعاقد مع مستشهر جديد للبطولة الوطنية ويتعلق الأمر بشركة “اينوي للاتصالات” .

شركة أجنبية للبرمجة
وحول موضوع البرمجة الذي كان محط جدل الموسم الماضي، قدم عبد السلام بلقشور، نائب رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عرضا مفصلا حول تصور العصبة بخصوص الموسم الكروي المقبل، مشيرا إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعاقدت مع شركة أجنبية تسهر على برمجة الدوري الإسباني الممتاز والدوري الإنجليزي الممتاز لبرمجة البطولة الوطنية الاحترافية لتفادي كل المشاكل التي قد تعيق السير العادي للدوري المغربي.
وأكد بلقشور أن البطولة الوطنية الخاصة بالموسم الكروي المقبل ستنطلق رسميا يوم 4 دجنبر 2020، وأن قرعتها ستجرى يوم غد الأحد (22 نونبر) على الساعة السابعة مساء.

الجموع العامة والوضعية المالية
ومن جهة أخرى، خصص فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم شهر دجنبر المقبل لعقد الجموع العامة للأندية والعصب الجهوية والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية والعصبة الوطنية لكرة القدم هواة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
وفي سياق مرتبط، أكد فوزي لقجع أن جميع الاندية توصلت بوضعيتها المالية التي خضعت لمسطرة دقيقة لتحيينها حتى يتسنى لها لتحقيق توازنها المالي.

المشاركات الدولية
وحسب البلاغ ذاته، فقد تم التأكيد أن الفرق الوطنية ستشارك في منافسة خارجية واحدة كل موسم بناء على المركز الذي احتلته في البطولة الوطنية وفي منافسات كأس العرش.

البنيات التحتية وانطلاق البطولة
وعلى مستوى الملاعب، خلص الاجتماع إلى تكسية ملاعب سانية الرمل بتطوان والملعب البلدي بواد زم وأحمد شكري بزمامرة بالعشب الطبيعي، وأن انطلاق البطولة الوطنية سيكون يوم 4 دجنبر وستختتم في 18 غشت 2021، فيما ستجرى منافسة كأس العرش وسط الموسم ونهايتها متزامنة مع نهاية الموسم الكروي.

البطولة الوطنية للشبان وعقود المدربين
وقدم خليد لمغيفري، الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عرضا حول البطولة الوطنية للشبان بخصوص بالموسم الرياضي الماضي والذي لم يستأنف بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث تمت المصادقة على اعتماد الترتيب الذي توقفت فيه البطولة عند الدورة 22 في 14 مارس الماضي، وأوضح الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية أن الموسم المقبل للبطولة الوطنية للشبان ستنطلق في 12 دجنبر المقبل على أن تختتم في 18 يوليوز 2021.
من جهة أخرى طالب رئيس الجامعة فوزي لقجع من العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وكرة القدم هواة وضع تصور لتطوير نظام المنافسة وعرضه على المكتب المديري والجمع العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للمصادقة عليه.

عقود المدربين
تمت الصادقه على أنه في حال فسخ العقد الذي يربط ناد بمدرب لا يسمح لهذا الأخير بتقلد أي مهام تقنية أخرى بناد آخر من نفس الدرجة وفي نفس الموسم.

كرة القدم النسوية والمتنوعة
وأعلن رئيس الجامعة أن الموسم القادم سيعرف انطلاق بطولة احترافية الأولى من نوعها في المغرب داعيا الجميع إلى المساهمة في إنجاح هذا الورش الكبير، فيما أعلن طه المنصوري رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم المتنوعة تهيئه لتصور جديد لنظام البطولة الوطنية سيعرض للمناقشة خلال الاجتماع المقبل المكتب المديري.

تقنية المساعدة بالفيديو “الڤار”
بعد نجاح استعمال تقنية المساعدة بالفيديو في بطولة القسم الوطني الأول احترافي، الموسم الكروي الماضي، تمت دراسة إمكانية استعمال هذه التقنية خلال أربع مباريات من بطولة القسم الوطني الثاني احترافي في الموسم المقبل في انتظار تعميمها على باقي المباريات.
في نهاية الاجتماع ذكر فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمراسيم القرعة الخاصة بكأس العرش والبطولة الوطنية الاحترافية والتي ستنقل مباشرة على القناة الرياضية منوها في نفس الوقت بالمجهودات التي بذلتها أطر الشركة الوطنية الإذاعة والتلفزة المغربية في مواكبة كل الأنشطة الكروية في المملكة.