• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 على الساعة 13:00

في السعودية.. أمطار غزيرة تغلق المدارس وتغمر الطرق

في السعودية.. أمطار غزيرة تغلق المدارس وتغمر الطرق

أمرت السلطات السعودي ة الأربعاء بإغلاق المدارس في عدة مناطق في المملكة بعد أن غمرت مياه السيول عدد ا كبير ا من الطرق، في موجة جديدة من الأمطار الغزيرة التي تضرب منطقة الخليج الصحراوية.

وأظهرت لقطات مصورة لوكالة فرانس برس سيارات غمرتها المياه جزئيا، تحاول شق طريقها في برك مياه في منطقة القصيم (وسط المملكة) التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة، علم ا أنها إحدى المناطق التي تعر ضت لهطول أمطار غزيرة الثلاثاء.
وقال الموظف المصري محمد المقيم في مدينة بريدة، عاصمة القصيم، لفرانس برس مكتفيا بالإفصاح عن اسمه الأول، إن “الأمطار استمرت سبع ساعات من العصر لقرب منتصف الليل بكميات كبيرة جدا”.

وتابع الشاب أن “المياه تراكمت لارتفاع أكثر من 10 سم أمام السكن ومنعتنا من الخروج للشارع”، مشيرا إلى أن “صوت الرعد كان صاخبا والبرق كان ينير المدينة”.
وأصدر المركز الوطني للأرصاد “الإنذار الأحمر” لمنطقة القصيم وعدد من المناطق الأخرى من بينها المنطقة الشرقية المطل ة على الخليج العربي والعاصمة الرياض ومنطقة المدينة المنورة قرب البحر الأحمر في الغرب.

وحذ ر المركز الحكومي من “أمطار غزيرة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية” في هذه المناطق.

وقررت إدارات التعليم في المنطقة الشرقية والرياض إلغاء الدراسة الحضورية الأربعاء وتحويلها لتكون عن ب عد.
ونشرت إدارة تعليم المدينة المنورة على منصة إكس صورا لموظفي صيانة وهم يصلحون الكهرباء ووحدات الم كي فات ويزيلون مياه متراكمة في مدارس.

وصباح الأربعاء، تراكمت المياه في عدد من شوارع الرياض، التي يسكنها أكثر من 8,5 مليون نسمة، دون أن يؤثر ذلك على حركة المرور، فيما تواصل هطول الأمطار في طقس غائم وبارد.
من الشائع حدوث عواصف ممطرة وفيضانات في المملكة العربية السعودية، خاصة في فصل الشتاء، وتواجه المدن الأكبر والأكثر كثافة سكانية مشكلة في تصريف مياه الأمطار في بعض الأحيان.
وتحدث هذه المشاكل سنويا في جدة، المدينة الساحلية الكبيرة على البحر الأحمر، حيث ينتقد السكان منذ فترة طويلة ضعف البنية التحتية. وقضى 123 شخصا في فيضانات عارمة في المدينة عام 2009 إضافة إلى 10 آخرين في موجة أخرى عام 2011.

ويأتي هطول الأمطار الغزيرة هذا الأسبوع على السعودية في أعقاب عواصف استثنائية ضربت منطقة الخليج منتصف الشهر الفائت، وأسفرت عن مقتل 21 شخص ا في عمان وأربعة في الإمارات العربية المتحدة التي سج لت هطول أكبر كمية أمطار منذ 75 عاما.

وقال فريق خبراء من العلماء في دراسة نشرت الأسبوع الماضي إن الاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري هو “على الأرجح” وراء الهطول القياسي للأمطار التي ضربت المنطقة.