• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 أغسطس 2021 على الساعة 14:00

فين غادين بهادشي.. أزيد من 1300 وفاة بكورونا في أسبوعين

فين غادين بهادشي.. أزيد من 1300 وفاة بكورونا في أسبوعين

لقي أزيد من 1300 شخص مصرعهم في المغرب، إثر الاصابة بفيروس كورونا المستجد، بمعدل فتك 1,5 في المائة في المغرب، مقابل معدل في حدود 2,1 في المائة على الصعيد العالمية.

وأبرز عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة،“أن تحسن المؤشرات المرتبطة بنسب توالد الحالات والإيجابية، لا يغني عن ملاحظة ازدياد في الحالات الحرجة التي تسببت، مع الأسف، في الرفع من عدد الوفيات”.

وأوضح بلفقيه خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 3 إلى 16 غشت الجاري، أن “الحالات الحرجة سجلت ارتفاعا قياسيا إذ بلغت 2076 حالة، خلال الأسبوعين الأخيرين، ما شكل ضغطا كبيرا على المنظومة الصحية تمثل في تجاوز ملء الأسرة المخصصة للإنعاش لنسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية”.

هذا وارتفع عدد المرضى الموجودين تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي والوفيات، على التوالي، بنسبتي 42 و36 في المائة، بسبب تفشي الفيروس في كافة مناطق المملكة.

أما في ما يتعلق بمعدل الإصابة التراكمي، فبلغ “2092 لكل مائة ألف نسمة، فيما ناهز عدد الوفيات 11 ألف و119 حالة بمعدل فتك حدد في 1.5 في المائة مقابل 2.1 في المائة على الصعيد العالمي”.

وتواصل الحالات الإيجابية توجهها التصاعدي طيلة الأسبوعين الماضيين، إذ “إنتقلت الحالات الإيجابية من 50 ألف و445 حالة أسبوعية، منذ مطلع شهر غشت الجاري إلى 63 ألف و174 حالة إيجابية خلال الأسبوع الأخير بزيادة بلغت 20 في المئة”.