• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الإثنين 25 ديسمبر 2023 على الساعة 09:05

فاجعة الحاجب.. مطالب بفتح تحقيق شامل وإلزام أصحاب الضيعات بتوفير نقل آمن للعمال

فاجعة الحاجب.. مطالب بفتح تحقيق شامل وإلزام أصحاب الضيعات بتوفير نقل آمن للعمال

طالب الائتلاف المدني من أجل الجبل، بفتح تحقيق شامل وفوري في فاجعة الحاجب التي أودت بحياة 9 عمال زراعيين ومتابعة المسؤولين عنها.

ودعا ائتلاف الجبل، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، إلى ضرورة إلزام أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية على توفير شروط نقل مناسبة للعمال تتفق مع المعايير الإنسانية وتحترم القوانين المعمول بها في مجال النقل لضمان سلامة وصحة العاملات والعمال الزراعيين والحفاظ على حياتهم.
وشدد الائتلاف على أن “استمرار هذا المسلسل الأليم من الحوادث ورغم التحذيرات والنداءات المتكررة لعدد من الفاعلين والفاعلات، يبرز خطورة وسائل النقل المستخدمة في هذا القطاع، ويعبر عن عدم استيعاب السلطات العمومية مدى جسامة هذه الكوارث التي تتنافى مع حفظ كرامة المواطنين والمواطنات واحترام حق الإنسان في الحياة”.

واستحضر الائتلاف اعتصام ساكنة دوار تيغانيمين الجبلية، بجماعة زاوية أحنصال، إقليم أزيلال، الذين احتجوا ضد “الوضعية المزرية التي تعيش فيها ساكنة المنطقة من أجل تحقيق عدد من المطالب التنموية والاجتماعية من قبيل فك العزلة وإحداث مستوصف وإيجاد حل لأزمة مياه الري”.

هذا وعبر الائتلاف المدني من أجل الجبل عن قلقه وتضامنه مع وضعية ساكنة المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، مشددا على أنها “لازالت تعيش في ظروف مزرية لاسيما على إثر موجة البرد الشديد وانخفاض درجة الحرارة التي تعرفها بلادنا مؤخرا، وكذلك جراء التساقطات الأخيرة التي عرفتها هذه المناطق”.