• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
السبت 23 أكتوبر 2021 على الساعة 21:00

فات كندا وإسرائيل وتركيا.. المغرب الأول عربيا ضمن مؤشر جاذبية الاستثمار بالطاقة المتجددة

فات كندا وإسرائيل وتركيا.. المغرب الأول عربيا ضمن مؤشر جاذبية الاستثمار بالطاقة المتجددة

 

وضعت شركة “إرنست آند يونغ”، وهي إحدى كبرى الشركات المهنية في العالم في مجال المحاسبة والتدقيق المالي والاستشارات والخدمات، المغرب، ضمن الدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة.

وحلت المملكة المغربية في المركز 16 في مؤشر شركة “إرنست آند يونغ” للدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة، لشهر أكتوبر الجاري، ضمن قائمة ضمت 40 دولة من بينها 3 دول عربية.

ووفق التصنيف، تصدر المغرب الدول العربية بالمؤشر، حيث حصل على 58.1 نقطة، وجاءت مصر في المركز الثاني عربيا والـ19 عالميا، حيث حصدت مصر 57.8 نقطة، في حين جاءت الأردن في المركز الثالث ضمن الدول العربية والمركز الـ38 ضمن التصنيف بـ51.5 نقطة.

وتقدم المغرب، في هذا التصنيف، على دول مثل إسرائيل التي جاءت في المرتبة 17 بـ58.0 نقطة، وكندا التي احتلت المرتبة الـ18 عالميا بـ57.9 نقطة.

وتصدرت الولايات المتحدة هذا التصنيف مسجلة 72.8 نقطة، متبوعة بالصين التي حلت ثانية بـ70.7 نقطة، وجاءت الهند ثالثة بـ70.2 نقطة، فيما احتلت فرنسا المرتبة الرابعة بـ67.4 نقطة.

ويحتل المغرب مكانة أساسية في سوق الطاقة الشمسية في القارة الإفريقية، وهذا ما انعكس على جودة خدمات التزود بالكهرباء داخل المملكة، موضحة أن البلد يراهن على تنويع المزيج الطاقي من خلال تدعيم مصادر الطاقة المتجددة، من أجل زيادة النمو الاقتصادي في المستقبل.

وكان خطاب الملك محمد السادس في افتتاح البرلمان، يوم الجمعة الماضي (8 أكتوبر)، الضوء على أهمية “السيادة الطاقية” لتجاوز التحديات التي تطرحها الجائحة العالمية؛ ما يتطلب ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة تتعلق بالمخزون الإستراتيجي لهذه المادة الحيوية.

وتعتبر شركة “إرنست آند يونغ” إحدى كبرى الشركات المهنية في العالم في مجال المحاسبة والتدقيق المالي والاستشارات والخدمات، وتقوم بشكل دوري بإصدار مؤشر جاذبية الدولة للطاقة المتجددة.