• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 أبريل 2024 على الساعة 23:00

غيكون فيها 3 أيام.. الحكومة تدرس منح عطلة استثنائية في عيد الفطر

غيكون فيها 3 أيام.. الحكومة تدرس منح عطلة استثنائية في عيد الفطر

راسلت الوزيرة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والانتقال الرقمي، غيثة مزور، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بغرض منح عطلة استثنائية للموظفين بمناسبة عبد الفطر.

جاء ذلك في مراسلة وجهتها الوزيرة إلى رئيس الحكومة، طالبت من خلالها بعطلة تمتد لثلاثة أيام عوض يومين.

وأشارت المراسلة إلى أنه يتوقع حلول عبد الفطر هذه السنة إما يوم الأربعاء (10 أبريل) أو يوم الخميس (11 أبريل)، ولا يمكن معرفة يوم العيد إلا بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 رمضان، الموافق 9 أبريل 2024، مما سيطرح بعض الصعوبات أمام الموظفين الراغبين في السفر لقضاء عطلة العيد خارج مدن عملهم.

واقترحت الوزيرة تمديد عطلة عيد الفطر بشكل استثنائي، وذلك بإسناد يوم عطلة استثنائية إما يوم الأربعاء 10 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثلاثين من رمضان ويوم الجمعة 12 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثالث من شوال.

وبررت الوزيرة طلبها هذا “بتفادي الارتباك، وبغية التخفيف من ذروة التنقل عبر الطرق على مختلف محاور شبكة الطرق الوطنية”، وبهدف “تمكين المواطنين من قضاء عطلة عيد الفطر في ظروف ملائمة”.

واستندت الوزيرة إلى المرسوم رقم 2.05916 الصادر في 13 من جمادى الآخرة 1426 (20) يوليو (2005) بتحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية كما تم تتميمه وتغييره بالمرسوم رقم 4000-10-2 بتاريخ 29 من صفر 1440 (3) نوفمبر (2018)، ولا سيما المادة الثانية منه التي تنص على إمكانية تعطيل العمل لمدة محددة بصفة استثنائية كلما دعت الضرورة إلى ذلك بإدارات الدولة والجماعات الترابية بقرار رئيس الحكومة.

وذكرت المراسلة بمنح رخص استثنائية في ست مناسبات دينية سابقة، آخرها كانت بمناسبة عيد الفطر 2023، حيث تم تعطيل العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية يوم الاثنين 21 أبريل 2023.