• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 29 نوفمبر 2023 على الساعة 17:00

غادي يولي من الدول المنتجة للطاقة الذرية.. النووي فالمغرب!

غادي يولي من الدول المنتجة للطاقة الذرية.. النووي فالمغرب!

كشف رفائيل ماريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المغرب سيدخل عما قريب نادي الدول المنتجة للطاقة النووية.
ونقلت وكالة الأنباء “رويترز”، عن المدير العام للوكالة تصريحاته، أنه من المتوقع أن تبدأ 12 دولة في إنتاج الكهرباء من المصادر النووية خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن “المغرب من بين هذه الدول”.
وأكد غروسي، قائلا: “لدينا بالفعل 10 دول دخلت مرحلة بناء محطات للطاقة النووية و17 أخرى قيد التقييم… سيكون هناك نحو 12 دولة نووية جديدة في غضون سنوات قليلة”.
وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الأمر يتعلق بغانا وكينيا والمغرب ونيجيريا وناميبيا والفلبين وكازاخستان وأوزبكستان كدول نووية جديدة محتملة.
وتجمع الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اتفاقية شراكة لتعيين “أمسنور” أول مركز تعاون إفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة النووية.
وأوضح بلاغ سابق للوكالة المغربية، أن هذه الاتفاقية ستجعل من الوكالة المغربية “أول مركز تعاون أفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2021-2024، وفقا لمخطط عمل خاص يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء في تطوير الإطار التنظيمي للسلامة النووية في بلدانهم، وتنمية القدرات الوطنية والإقليمية، لا سيما في إفريقيا، وتعزيز التعاون الإفريقي والجهوي في مجال السلامة النووية”.