• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 03 مارس 2022 على الساعة 12:34

عودة طلبة مغاربة من أوكرانيا.. فرحة ودموع ولحظات مؤثرة (فيديو)

عودة طلبة مغاربة من أوكرانيا.. فرحة ودموع ولحظات مؤثرة (فيديو)

فرحة ودموع ولحظات مؤثرة أثناء استقبال عائلات لأبنائهم العائدين من أوكرانيا، بعد أيام من الذعر والخوف بسبب الأوضاع جراء النزاع الروسي الأوكراني.

حطت، يوم أمس الأربعاء (2 مارس)، طائرتان تابعتان للخطوط الملكية المغربية، بمطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، وعلى متنها 320 مواطنا مغربيا يعيشون بأوكرانيا.

وأعرب العديد من الطلبة عن ارتياحهم وسعادتهم لتمكنهم من الالتحاق بوطنهم وعائلاتهم، ومغادرة أوكرانيا.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال أحد الطلبة “صراحة عانينا بزاف حيت ما كناش عارفين الطريق الآمنة، غير كنقمرو وصافي ولكن الحمد لله دازت الأمور بسلام وقدرنا نوصلو للحدود”.

وأضاف “ملي وصلنا للحدود صراحة كان استقبال رائع والناس اللي استقبلونا وفرو لينا كاع الحاجيات، وسهلو علينا الاجراءات حتى وصلنا لمكان الإقامة”.

وتابع أنه “ما زال طلبة مغاربة كثار حاصلين خاصة فمدن خاركوف وكييف، حيت وسائل المواصلات قليلة والطريق غير آمنة، وحتى بالنسبة للقطارات فيهم ازدحام وفوضى ومشاكل كثيرة، وكنتمنى حتى هما يقدرو يخرجو بسلام ويوصلو للديور ديالهم سالمين”.

وقال طالب آخر، بخصوص مصير دراستهم في أوكرانيا إنه “لحدود اللحظة ما زال ما عندنا حتى شي فكرة على المستقبل ديالنا، قالو لينا غير 12 يوم محبوسة القراية وصافي، المصير ما زال مجهول”.

وقالت إحدى الطالبات العائدات من أوكرانيا، “الحمد لله حنا فرحانين حيت وصلنا بيخير، واليدينا كانوا مقلقين علينا بزاف”، مضيفة أنه “ما زال بزاف ديال الطلبة حاصلين تما كنتمنى يسلكو حتى هما، حيت القضية ماشي ساهلة، را جالس وكتسنى ينزل شي صاروخ فأي لحظة”.

وتابعت “تكرفصنا شوية ملي بغينا نمشيو لمولدافيا حيت تقريبا 3 ايام وحنا برا”.

وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية، قد أعلنت أمس الأربعاء، عن تعزيز عرضها لفائدة المغاربة المقيمين بأوكرانيا، من خلال إضافة رحلتين جديدتين يوم السبت القادم انطلاقا من مدينتي كوشيتسه (سلوفاكيا) ووارسو (بولندا) باتجاه الدار البيضاء.

وأوضحت الخطوط الملكية المغربية في تغريدة عبر حسابها على تويتر، أن الرحلتين الجديدتين ستكونان بنفس السعر الثابت المحدد في 750 درهما شاملة للرسوم.

وتنضاف الرحلتان الجديدتان إلى ثلاث رحلات أخرى أعلنت عنها الشركة، ليومي 3 و4 مارس انطلاقا من براتيسلافا وبوخارست وبودابست في اتجاه الدار البيضاء. وخصصت هذه الرحلات حصريا للمغاربة المقيمين في أوكرانيا وأفراد أسرهم.