• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 21 نوفمبر 2021 على الساعة 15:00

علاش حماية اللقاح كتنقص والجرعة الثالثة مهمة؟ .. “بيونتيك” تُجيب

علاش حماية اللقاح كتنقص والجرعة الثالثة مهمة؟ .. “بيونتيك” تُجيب

د ب أ

قال أوغور شاهين، مؤسس شركة “بيونتيك”، التي طورت أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع شركة “فايزر” الأمريكية، إن “الحماية المناعية التي توفرها اللقاحات تبدأ في التراجع بدء من الشهر الرابع بعد تلقي الجرعات”.

وأبرز شاهين، في تصريح لصحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد (21 نونبر)، أن الجرعة الثالثة تزيد الحماية من جديد، مضيفا “إننا نتوقع بناء على ذلك أن تستمر الحماية لمدة أطول من الحماية التي تتوافر بعد تلقي جرعتي اللقاح الأساسيتين، وقد يكون هناك حاجة بعد ذلك لجرعات تعزيزية سنويا فقط، على غرار الإنفلونزا”.

هذا ودعا الخبير الصحي إلى أخذ جرعات تعزيزية من اللقاح، وقال: “من ناحية، تحمي الجرعة التعزيزية المطعمين بشكل جيد للغاية من الإصابة بالمرض، وتساعد من ناحية أخرى على قطع سلاسل العدوى”، لافتا إلى أنه من الممكن أن يساعد ذلك في تخطي الشتاء الصعب الذي تواجهه ألمانيا حاليا.

هذا ولفت  المتحدث إلى أن  الحماية التي يوفرها لقاح “بيونتيك” من الإصابة بمسارات مرضية خطيرة نتيجة فيروس كورونا تكون عالية للغاية حتى بعد تسعة أشهر من تلقي اللقاح، مؤكدا أن هناك دراسات تم نشرها حديثا أثبتت ذلك.