• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 11 يوليو 2023 على الساعة 18:30

عاجل.. إدانة حامي الدين بالسجن 3 سنوات نافذة في قضية مقتل آيت الجيد

عاجل.. إدانة حامي الدين بالسجن 3 سنوات نافذة في قضية مقتل آيت الجيد

قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في فاس، مساء اليوم الثلاثاء (11 يوليوز)، بإدانة القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، بالسجن النافذ 3 سنوات، في قضية مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد.

وأدانت المحكمة حامي الدين بغرامة مالية قيمتها 20 ألف درهم للحق المدني، وذلك بعد اقتناع هيأة المحكمة بفصول المتابعة التي أقرتها النيابة العامة في حق المتهم.

وكانت النيابة العامة وجّهت إلى حامي الدين تهمة “المشاركة في جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد” التي راح ضحيتها الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد، سنة 1993، وذلك بناء على قرار قاضي التحقيق بنفس المحكمة الصادر في شهر دجنبر سنة 2018.

وتعود وقائع هذه القضية إلى شهر فبراير من سنة 1993، حين لقي الطالب القاعدي آيت الجيد مصرعه بمحيط المركب الجامعي ظهر المهراز بفاس، إثر أحداث عنف طلابي، عاشتها جامعة فاس، حينها، بين طلبة إسلاميين ويساريين.

يشار إلى أن محكمة الاستئناف بفاس كانت أدانت، في 16 شتنبر 2019، أربعة “إسلاميين” بالسجن النافذ، على خلفية متابعتهم في القضية ذاتها، وفي ملف منفصل، حيث قضت بالسجن النافذ لمدة ثلاثة سنوات نافذة في حق كل من عبد الواحد كريول وتوفيق كادي من من أجل جناية الضرب والجرح المفضي للموت، فيما قضت بالسجن النافذ لمدة ثلاثة أشهر في حق المتهمين الاثنين المتبقين وهما عبد الكبير قصيم وعبد الكبير العجيلي من أجل الضرب والجرح.