• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يونيو 2023 على الساعة 22:30

ضغط كبير على “الگيشي أوتوماتيك”.. الحولي داير الرّواج وكل شي باغي الكاش

ضغط كبير على “الگيشي أوتوماتيك”.. الحولي داير الرّواج وكل شي باغي الكاش

تزامنا مع عيد الأضحى، بزاف ديال الناس لقاو صعوبة ياخدو فلوسهم من “كيشي أوتوماتيك”، بسبب الضغط الكبير اللي عليها فبحال هاد المناسبات الدينية. كيفاش؟

الضغط على “الگيشي أوتوماتيك”

“بغينا نخرجوا الفلوس ما لقيناهومش”… “لقيت الشباك خاوي”… “السيستام طايح فالبنكة وأنا باقي ما خلّصت الحولي يلاه عطيت العربون”… “بغينا نسامحو في 6 دراهم من بنكة أخرى وماخرجوش لفلوس” هي عبارات وأخرى عكست حالة من التذمر والاستياء، نتيجة الضغط الكبير الذي عاينه موقع “كيفاش” على الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية.

وكنموذج، أحد الشبابيك في شارع الزبير بحي الألفة في الدار البيضاء، صباح اليوم الأربعاء (28 يونيو)، حيث اضطر عدد من زبائن مؤسسة بنكية، إلى تغيير الوجهة من الشباك الأوتوماتيكي، إلى الشبابيك الكلاسيكية داخل الوكالة البنكية.

أحد المستخدمين داخل الوكالة أرجع سبب الاضطراب في نظام الشباك الأوتوماتيكي إلى “مشكل في النظام بسبب الضغط الكبير على الفلوس كاش في فترة العيد”.

وحتى الناس اللي مشات لبنكة أخرى باش تستافد من خدماتها مقابل أداء ستة دراهم مقابل الخدمة، ما قدروش يخرجوا فلوسهم.

طوابير على البنوك

هذا المشهد كثيرا ما يتكرر، حسب أحد زبائن وكالة بنكية، وأنه ليس حصرا على حي دون آخر، حيث تصطفُّ طوابير من الأشخاص في انتظار دورهم لاستخراج نقود من حساباته، كما أن المعاملات الرقمية والتحويلات، غالبا لا تستعمل في الأنشطة التجارية المرتبطة بالقطاعات غير المهيكلة التي يعرف نشاطها هي الأخرى ارتفاعا ملحوظا خلال المناسبات والأعياد الدينية”.

وقال آخر: “مشينا نتيريو من وكالة أخرى ما تابعاش لينا وبغينا نسمحو فديك 6 الدراهم ديال ثمن الخدمة وماخرجوش الفلوس، وها حنا كنتسناو وسط البنكة اللي عامرة بالناس شادين الصف”.

وسبق لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن أكد على هامش ندوة صحافية أعقبت اجتماع مجلس البنك في الأيام الأخيرة الماضية، أن “ظاهرة التعامل بالكاش عرفت ارتفاعا خلال العامين الأخيرين، مقارنة بالعام 2021 الذي عادت فيه إلى مستوياتها العادية”، رابطا ذلك بـ”ارتفاع إيرادات السياحة وتحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.