• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 يونيو 2020 على الساعة 14:34

شبيبة الحمامة ترد على بوانو وتلمح إلى إمكانية الانسحاب من الحكومة.. شبكات عاوتاني بين الأحرار والبيجيدي

شبيبة الحمامة ترد على بوانو وتلمح إلى إمكانية الانسحاب من الحكومة.. شبكات عاوتاني بين الأحرار والبيجيدي

يبدو أن الصراعات الداخلية بين حزب التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية داخل التحالف الحكومي، لم تسكن ريحها بعد، ولن تغطيها تصريحات المسؤولين الحكوميين، فبعد المداخلة التي أدلى بها عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية في مجلس النواب، والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أول أمس الأربعاء (10 يونيو)، أمام مجلس النواب، والتي انتقد فيها بعض القطاعات التي قال إنها أخلفت الموعد في الحرب على كورونا، خرجت شبيبة الأحرار لترد على تصريحات بوانو.

وعبرت الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية عن استغرابها لما أسماته “ممارسات بعض الجهات داخل الأغلبية التي تحاول جاهدة، وبطرق بئيسة وصبيانية أحيانا، تبخيس عمل وزراء حزب التجمع الأحرار والتشكيك في نجاحات المخططات القطاعية كالمغرب الأخضر والتسريع الصناعي”.

أنانية مقيتة وشعبوية سياسوية

واعتبرت شبيبة الأحرار، في بلاغ لها، أن هذه المخططات “المفروض فيها أن تكون محط إشادة وافتخار لكل مكونات الأغلبية، غير أن الأنانية المقيتة والشعبوية السياسوية أنسَت من يدعون المرجعية الإسلامية قيم ديننا الحنيف بل دفعتهم إلى اللجوء لممارسات وأفعال لا تمت للإسلام ولا للأخلاق والأعراف السياسية والحكومية بصلة”.

وقالت الشبيبة إنه تستغرب بشدة “استغلال هؤلاء لمنابر مؤسسات دستورية يفترض أن تخصص للتعبير عن الهموم الحقيقية للمواطنين والدفاع عن القضايا العادلة بلغة الحقيقة والضمير الحي، لا لتوجيه الضربات تحت الحزام للمنافسين السياسيين والحلفاء الحكوميين، والاستغلال الجبان للبث المباشر لجلسات دستورية (في إشارة إلى مداخلة بوانو في الغرفة الأولى) من أجل الإساءة والتبخيس والتدليس من قبل أشخاص لم يراكموا إلا الفشل الذريع لسنوات في تدبير الشأن العام في مدنهم ومجالسهم، ولا يملكون من المؤهلات إلا القدرة على ابتداع المغالطات وتحريف الحقائق وممارسة الغدر السياسي خدمة لأجندات بئيسة”.

تلميح إلى الانسحاب

ودعت شبيبة الأحرار رئيس الحكومة إلى “تقدير مدى تأثير هذا التشويش على تماسك الأغلبية التي يترأسها، والتي يمكن في مرحلة من المراحل أن تخضع لتقييم الشراكة وإمكانية استمرارها، في ظل الضغوط التي تمارسها بعض الأطراف داخل الحزب الأغلبي على شركائه بمختلف الطرق والوسائل غير الأخلاقية”.

إقرأ أيضا:

تعقيب الدكتور عبد الله بووانو كاملا حول " الخطة الحكومية في أفق رفع الحجر الصحي" في جلسة رئيس الحكومة يومه الأربعاء 10 يونيو 2020

تعقيب الدكتور عبد الله بووانو كاملا حول " الخطة الحكومية في أفق رفع الحجر الصحي" في جلسة رئيس الحكومة يومه الأربعاء 10 يونيو 2020

Publiée par ‎حزب العدالة والتنمية PJD MAROC‎ sur Mercredi 10 juin 2020

وسجل البلاغ ذاته ما اعتبره “ضعفا ملاحظا في تدبير مؤسسة رئيس الحكومة لمختلف مراحل مواجهة أزمة كوفيد 19، بل واستفزاز المغاربة عبر إعطاء السبق لمنابر إعلامية أجنبية وتسريب معطيات حصرية تهم خطة الحكومة لتخفيف الحجر الصحي”.

بوانو ينتقد
وكان بوانو انتقد تخلف 3 قطاعات عن ظرفية كوفيد 19، وهم قطاع الأبناك وقطاع التأمين وقطاع المحروقات.

واعتبر بوانو، في مداخلته خلال جلسة الأسئلة الشفهية لرئيس الحكومة في مجلس النواب، أن ثلاث قطاعات “خلفوا يوم الزحف على الجائحة”، متسائلا عن مصير تقرير مجلس المنافسة، قائلا: “شنو كيتسنى تقرير مجلس المنافسة باش يخرج للوجود”.

شاهد:
وحذر بوانو مما يمكن أن يسببه قطاع المحروقات من احتجاجات، وقال “اليوم للأسف نعطي للمواطن لكي يحتج، المحروقات نزل ثمنها عالميا و لم ينعكس على الثمن المحلي”.