• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 يونيو 2020 على الساعة 14:00

كانوا حاصلين فالمغرب.. بريطانيا تجلي 9500 عالق عبر 58 رحلة استثنائية

كانوا حاصلين فالمغرب.. بريطانيا تجلي 9500 عالق عبر 58 رحلة استثنائية

أجلت بريطانيا 9500 بريطاني عالق في مجموعة من المدن المغربية، عبر 58 رحلة تجارية استثنائية بتنسيق مع السلطات المغربية، منذ إغلاق الرباط لمجالها الحدودي في مارس الماضي.

إشادة بحسن الضيافة

وأعلنت السفارة البريطانية في الرباط، أنها سهّلت عودة المسافرين العالقين في المغرب، مشيرة إلى أنها نسّقت مع البعثات الدبلوماسية الأخرى الكائنة في الرباط بشأن إجلاء مواطنيها.

وأشار البيان إلى “الإشادة التي قدمها السياح للمملكة المغربية نظير حسن الضيافة التي قوبلوا بها طوال تلك الفترة، متطلعين بذلك إلى فرصة العودة من جديد لزيارة البلاد”.

وأبرز المصدر ذاته أن “عملية الإجلاء تمت بتنسيق بين فرق السفارة البريطانية في الرباط ومصالح القنصلية في مراكش، بمساندة السلطات المحلية ودعم شركات الطيران والعبّارات”.

امتنان للسلطات المغربية

من جانبه، قال توماس رايلي، سفير بريطانيا في الرباط، إن “السفارة ما زالت تساند المواطنين البريطانيين الذين يحتاجون إلى أي مساعدة في المغرب، كما نقوم بالتحيين الدوري لنصائح السفر إلى المملكة المغربية، وهي متوفرة على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية”.

وأضاف: “نتقدم بخالص الامتنان إلى السلطات المغربية على تعاونها المثمر”.

يشار إلى أن المغرب باشر عملية التنسيق مع مختلف البلدان الأوروبية بشأن إجلاء مواطنيها العالقين فوق أراضيه، عقب قرار توقيف الرحلات وإغلاق الحدود بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت المملكة المغربية عن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى ترابها، إلى إشعار آخر، خلال منتصف مارس الماضي، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، التي علّلت القرار بالإجراءات الوقائية ضد انتشار الوباء.