• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 مارس 2022 على الساعة 18:00

سيكون على متنها رجال أعمال.. انطلاق أول رحلة جوية مباشرة من المغرب إلى إسرائيل (صور)

سيكون على متنها رجال أعمال.. انطلاق أول رحلة جوية مباشرة من المغرب إلى إسرائيل (صور)

يرتقب أن تنطلق، الأسبوع المقبل، أول رحلة جوية مباشرة من الدار البيضاء الى تل أبيب، والتي ستطلقها شركة “الخطوط الملكية المغربية”.

ووصفت صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، هذه الخطوة بأنها “‏محطة هامة بتاريخ العلاقات الأخوية بين اسرائيل والمغرب”.

وجاء في منشور نشر على الصفحة: “جداريات عبرية عربية في الدار البيضاء وتل أبيب يلاحظها المارة تروي تدشين رحلات الخطوط الملكية المغربية الى تل ابيب وشالوم للدار البيضاء”.

دعوة إلى زيارة إسرائيل

ومن جهته دعا رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، “إخوانه المغاربة” إلى زيارة الدولة إسرائيل.

ونشر المسؤول الإسرائيلي، أمس الأربعاء (9 مارس) على حسابه على تويتر، تغريدة عبر فيها عن سعادته بانطلاق هذه الرحلات.

وقال غوفرين: “يثلج الصدر أن أصادف إعلانا كبيرا على واجهة جدار بالدار البيضاء، لأول رحلة للخطوط الملكية المغربية باتجاه تل أبيب. أدعو من خلالها إخوتنا المغاربة لزيارة اسرائيل واكتشاف ثقافتها والوقوف على المكانة الكبيرة التي يحتلها المغرب والمغاربة في قلوب الإسرائيليين”.

رحلة جوية لرجال الأعمال

وكان موقع “i24” الإسرائيلي، كشف أن وفدا من رجال الأعمال المغاربة، التابعون للاتحاد العام لمقاولات المغرب، سيقومون بزيارة رسمية إلى إسرائيل، ابتداء من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، التي ستُدشن بذلك انطلاقة الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الزيارة للوفد المغربي من المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام في إسرائيل، وهي زيارة تأتي تكملة للزيارات بين وفدي الطرفين للتوقيع على اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي، خاصة بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا باربيفاي، إلى المغرب، في فبراير الماضي.

وأوضح الموقع الإسرائيلي أن رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، سيترأس وفد رجال الأعمال المتوجه إلى إسرائيل.

وكان من المفترض أن تجرى هذه الزيارة خلال الفترة ما بين 12 و15 دجنبر من 2021، إلا أن قرار الإغلاق الجوي الذي اتخذته كلا من إسرائيل والمغرب، بسبب المخاوف من انتشار متحور “أوميكرون”، أدى إلى تأجيل الزيارة.

استجابة لتطلعات الجالية المغربية بإسرائيل

وكانت شركة “الخطوط الملكية المغربية” أعلنت، قبل أسبوعين، أنها ستطلق، ابتداء من 13 مارس الجاري، خطا جويا مباشرا جديدا، يربط الدار البيضاء بتل أبيب.

وقالت الشركة، في بلاغ لها، إنه سيتم تشغيل هذا الخط بمعدل 4 ترددات في الأسبوع، ليرتفع في مدة وجيزة إلى 5 ترددات في الأسبوع، في حين ستتم برمجة الرحلات المنطلقة من الدار البيضاء أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والأحد. أما الرحلات المنطلقة من تل أبيب، فستتم برمجتها أيام الإثنين والأربعاء والخميس والجمعة.

ويأتي اطلاق هذا الخط الجوي الجديد “استجابة لتطلعات الجالية المغربية المقيمة بإسرائيل التي تربطها علاقات قوية ومتينة ببلدها الأصلي. كما يهدف كذلك إلى تسهيل التنقل بين البلدين لمجموع المسافرين من سياح ورجال أعمال مغاربة”، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.

يشار إلى أن أولى الرحلات الجوية من إسرائيل إلى المغرب تم تدشينها، في 25 يوليوز الماضي، بوصول 100 سائح إسرائيلي إلى مطار مراكش المنارة.