• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 على الساعة 18:00

سيبث الأربعاء عوض الأحد مع زيادة مدته.. موسم جديد من “مع الرمضاني” على “دوزيم”

سيبث الأربعاء عوض الأحد مع زيادة مدته.. موسم جديد من “مع الرمضاني” على “دوزيم”

في موسمه الرابع، يعود برنامج “مع الرمضاني”، ابتداء من الأسبوع المقبل، ليحتل مكانه ضمن شبكة برامج القناة الثانية “دوزيم”.

فبعد ثلاث سنوات من البث، استطاع برنامج “مع الرمضاني”، الذي يعده ويقدمه الزميل رضوان الرمضاني، أن يفرض نفسه في شبكة البرامج بالقناة، وأن يحقق نسب مشاهدة جيدة.

وفي مستجدات موسمه الجديد، قررت إدارة القناة الثانية برمجة برنامج “مع الرمضاني”، مساء كل أربعاء في وقت الذروة، عوض الأحد، مع زيادة مدته لتصبح 40 دقيقة.

ويستضيف الإعلامي رضوان الرمضاني، كل أسبوع، اسما من مجالات السياسة والاقتصاد والشأن العام لمناقشة قضايا آنية تهم الوطن والمواطنين، في لغة عربية مبسطة، وفي بث مباشر كل أربعاء، بعد نشرة الأخبار المسائية.

برامج جديدة وإعادة هيكلة مواعيد أخرى

وكشفت القناة الثانية أن شبكة برمجها ستتعزز، ابتداء من شتنبر الجاري ببرامج جديدة.

وأفاد بلاغ للقناة، توصل به موقع “كيفاش”، بأن مديرية البرامج الإخبارية والشريط الوثائقي ستتعزز ابتداء من الشهر الجاري شبكة برامجها ببرامج جديدة، وتعيد هيكلة مواعيد أخرى.

وأشار البلاغ ذاته إلى أنه سيتم بث برامج حوارية جديدة تتناول قضايا مجتمعنا وتاريخه والتيارات التي تشكله.

وأوضحت القناة الثانية أن الهدف من هذه الخطوة هو “السعي للاستجابة لحاجيات المشاهدين وتطلعهم إلى فضاء إعلامي يتناول بالصورة والنقاش انشغالاتهم وانتظاراتهم”.

برامج جديدة

وستطلق القناة ثلاثة برامج حوارية جديدة؛ ويتعلق الأمر برنامج”حوارات” وهو من إعداد وتقديم الصحافي عبد الله ترابي (باللغة العربية)، ويستضيف كل شهر اسما من عالم الفكر والبحث والثقافة للحديث خلال 52 دقيقة عن مساره وأعماله ونظرته إلى قضايا تهم المغرب ومحيطه. وسيبث البرنامج مساء الأربعاء الثاني من كل شهر ابتداء من العاشرة و50 دقيقة.

أما البرنامج الحواري الثاني فهو “المغرب والمغاربة”، والذي بعد، حسب البلاغ، تجربة ناجحة خلال شهر رمضان الماضي، وتقرر الاستمرار في إنتاج البرنامج الذي سيكون مخصصا لمناقشة جوانب من تاريخ المغرب وعلاقة المغاربة بتاريخهم، وهو من إعداد وتقديم عبد الله ترابي (باللغة العربية). وخلال 52 دقيقة، يتناول المقدم رفقة ضيفين من مجالات البحث والتاريخ موضوعا له علاقة بتاريخ بلادنا. يبث البرنامج بالتناوب مع برنامج “حوارات” مساء الأربعاء الثاني من كل شهر ابتداء من العاشرة و50 دقيقة.

وذكرت القناة أن البرنامج الثالث الجديد هو برنامج «C’est à dire…» وهو برنامج جديد من إعداد وتقديم حنان حراث (باللغة الفرنسية). وينتقل طاقم البرنامج كل شهر إلى أحد الفضاءات الذي يحتضن حدثا ثقافيا أو فنيا. ويستضيف بالمناسبة مبدعين ومثقفين وباحثين من مشارب مختلفة ليناقش معهم طيلة 52 دقيقة مواضيع لها علاقة بمجال اشتغالهم وكذلك رؤيتهم لقضايا المواطن والمجتمع. وسيبث البرنامج مساء الأربعاء الأخير من كل شهر ابتداء من العاشرة و50 دقيقة.

3 مواعيد جديدة

وفي موسمه الثامن عشر، يضيف البلاغ، يواصل برنامج “مباشرة معكم” ومقدمه جامع كلحسن مواكبة النقاش العمومي كلما سنحت الفرصة لتناول أحداث الساعة رفقة أربعة ضيوف من اتجاهات ومشارب مختلفة. ويبث مباشرة بالتناوب مع برنامج “مع الرمضاني” الأربعاء بعد نشرة الأخبار المسائية.

كما يستمر برنامج “البرلمان والناس” في موسمه الثامن في مواكبة عمل المؤسسة التشريعية بعلاقة مع انتظارات المواطنين. ويجمع بين الانتقال إلى جهات المغرب لإنجاز روبورطاجات وتحقيقات عن قضايا الوطن ومحاورة ممثلي الأمة بخصوصها. مدته 26 دقيقة باللغة العربية. من إعداد وتقديم أنس العمراني وأمين الخلدي كل سبت في منتصف النهار.

 برامج أخرى

وفيما يتعلق بالبرامج الأخرى التي تنتجها مديرية البرامج الإخبارية والشريط الوثائقي وتبث مساء كل خميس:

– برنامج “الملف”:
يخوض طاقم شاب يؤطره المجربان عادل بنموسى ويوسف الزويتني مغامرة التحقيق التلفزي للموسم الرابع. يتميز البرنامج بتناول ملفات صعبة وقضايا اجتماعية حساسة بعمق مع الحرص على إعطاء الكلمة لجميع الأطراف والتوفيق بين الاثارة التلفزيونية واحترام أخلاقيات مهنة الصحافة. يقدمه المهدي الأقداري مرة في الشهر بلغة دارجة مبسطة.

: «Grand Angle» – برنامج
قيدوم برامج الروبورطاجات الكبرى والتحقيقات في المشهد السمعي البصري المغربي. بعد اثنين وعشرين سنة، يواصل البرنامج تناول قضايا المغرب والمغاربة باحترافية عالية. يبث باللغة الفرنسية ويقدمه يوسف الزويتني.

– برنامج “مختفون”:
في موسمه الواحد والعشرين، يواصل البرنامج تقديم خدمة إعلامية اجتماعية ساهمت في لم شمل أزيد من ثلاثين ألف أسرة من داخل المغرب وخارجه. تقدمه أسماء عينون مرة في الشهر ويجوب طاقمه جهات المغرب لتصوير مشاهد البحث واللقاء بين أفراد أسر شتتها سنوات من الفراق لظروف مختلفة.

: «J’ai tant de choses à vous dire…» – برنامج
يدخل موسمه السابع. تسافر حنان حراث كل شهر للقاء شخصية بإحدى مدن أو قرى المغرب تميزت في مجال اشتغالها (إبداع، بحث، عمل جمعوي…). تحاورها في أزقة ودروب المكان بلغة فرنسية أنيقة حول مسارها وذكرياتها ونظرتها لقضايا المكان والوطن. توثق كاميرات فريق المخرج طارق الشمعاوي هذه اللحظات وتنتج 52 دقيقة تجمع بين جمالية المكان وغنى المضمون.

– خانة “قصص إنسانية”:
بالإضافة إلى هذه المواعيد العشرة، تدخل تجربة الشريط الوثائقي في المديرية موسمها الرابع عشر. وتستأنف بث أشرطة وثائقية مغربية ودولية في وقت الذروة مساء كل أحد في الخانة الوثائقية “قصص إنسانية” بإشراف وتتبع يومي من رضا بن جلون.

وأشار البلاغ إلى أن المديرية تشتغل على برامج جديدة ستغني شبكة القناة في المستقبل.