• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الإثنين 28 أغسطس 2023 على الساعة 11:00

سياسية فرنسية: لا سياسة متوسطية لفرنسا بدون المغرب (فيديو)

سياسية فرنسية: لا سياسة متوسطية لفرنسا بدون المغرب (فيديو)

لا سياسة متوسطية بدون المغرب، ذلك ما أكدته النائبة الأولى لرئيس مجموعة “الجمهوريين” في الجمعية الوطنية الفرنسية.

وانتقدت تابارو سياسة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، معاتبة إياه على التضحية بالعلاقات مع المغرب في سبيل إرضاء النظام الجزائري، حسب تعبيرها.

وجددت السياسية الفرنسية، في اجتماع لمنتخبي مجموعة “الجمهوريين”، أمس الأحد (27 غشت)، التأكيد على دعم حزبها لإحياء العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب، مشددة لن تكون هناك سياسة متوسطية من دون المغرب، ويجب أن يفهم الرئيس الفرنسي ذلك”.

وذكرت ميشيل تابارو بأنها قادت، بمبادرة من إريك سيوتي وبصحبة رشيدة داتي، زيارة عمل إلى المغرب، واصفة هذا الأخير بـ “البلد الكبير”.

ولفتت تابارو، إلى أنه خلال هذه الزيارة تم عقد لقاءات مع مسؤولين سياسيين مغاربة، مؤكدة إرادة الجمهوريين في تعزيز العلاقات الفرنسية – المغربية، بعد اللقاءات التي اختتمت بدعوة الرئاسة الفرنسية إلى الاعتراف بمغربية الصحراء.

وهاجمت السياسية الفرنسية إيمانويل ماكرون، قائلة: “لقد بات من المتعب رؤية فرنسا ضعيفة لهذا الحد على الساحة الدولية. ما ألم جميع من يحبون فرنسا مثلنا أن يروا بلدهم غير قادر على الدفاع عن مصالحه… رأينا ذلك في النيجر، لم نستطع التنبؤ بالأزمة ونراه أيضًا في علاقاتنا مع السلطة الجزائرية التي يستمر فيها النظام في استهدافنا. آخرها قرار الرئيس تبون بإعادة إدراج جزء معادٍ لفرنسا في النشيد الجزائري الوطني، والذي تتسم كلماته بالعداء”.