• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 سبتمبر 2015 على الساعة 11:59

سمع صوت الأرض.. فنانون مغاربة يتضامنون مع الطفل السوري إيلان (صور)

سمع صوت الأرض.. فنانون مغاربة يتضامنون مع الطفل السوري إيلان (صور)

Association Latifa Ahrar Plage De Rabat 8

فرح الباز (تـ: وراق)
تضامن العديد من الفنانين والمسرحين والصحافيين المغاربة مع الطفل السوري إيلان كردي، بتجسيد مشهد غرقه على شاطئ لوداية في مدينة الرباط، مرتدين ملابس شبيهة بملابسه.
وحاول المتضامنون تمثيل مشهد غرق الطفل إيلان أثناء رحلته هربا من الحرب في سوريا وبحثا عن حياة أخرى، وذلك باستلقائهم لمدة 15 دقيقة على الشاطئ في نفس الوضعية التي وجد عليها إيلان.
وصرحت الفنانة لطيفة أحرار، التي دعت إلى مبادرة “سمع صوت الأرض”، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن هذه المبادرة “رغم كونها رمزية إلا أنها عميقة جدا”، مردفة: “أردنا كفنانين وفاعلين جمعوين أن نقول بأن المغاربة معنيون بما يقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط وأيضا بما يقع في بعض شواطئنا المغربية”.
وأضافت أحرار أن تنظيم هذه المبادرة، التي عرفت مشاركة حوالي 30 شخصا، كانت “لنقول للعالم بأننا بلد يفتح ذراعه للناس سواء من جنوب إفريقيا أو للاجئين السوري، لكن مع احترام هويتنا المغربية”.
وختمت أحرار كلمتها بالقول: “أمس عندما كنت على شاطئ لوداية أحسست إحساسا غريبا وصعبا.. دقات قلبي كانت تتسارع.. لم أتمالك نفسي وانهمرت الدموع من عيناي.. الحرب شيء مؤلم.. قضيت 15 دقيقة صعبة فما بالك بالطفل ايلان الذي قضى ساعات وساعات على الشاطئ”.
وكان الطفل السوري إيلان كردي، المتحدر من مدينة كوباني الكردية، من بين مجموعة مكونة من 12 مهاجرا سوريا، غرقوا ليلة الثلاثاء 2 شتنبر الجاري، بعد انقلاب المركب الذي كان ينقلهم من بودروم نحو جزيرة كوس اليونانية.
وأعلنت السلطات التركية وفاة ثمانية مهاجرين، بينهم الطفل إيلان “3 سنوات” وشقيقه غالب “5 سنوات” وأمهما ريحانة “35 سنة”، بينما نجا 4 ممن كانوا يستقلون القارب، بينهم والد ايلان.