• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 23 نوفمبر 2019 على الساعة 17:00

زلة سياسية شنيعة وموقف مجازف.. انتقادات لحزب “تواصل” الإسلامي الموريتاني بسبب لقاء البوليساريو

زلة سياسية شنيعة وموقف مجازف.. انتقادات لحزب “تواصل” الإسلامي الموريتاني بسبب لقاء البوليساريو

أثارت حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية الموريتاني “تواصل” (إسلامي) خطوة المتمثلة في استقبال ما يسمى بـ”وزير خارجية البوليساريو”، استياء واسعا بين أنصار الحزب، وبين متابعي الشان السياسي الموريتاني.

وانتقد الباحث الأكاديمي الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، هذا اللقاء، الذي اعتبره “زلة سياسية شنيعة”.

وقال الشنقيطي، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، “مع احترامي العميق لأخي العزيز وصديقي الوفيّ، رئيس حزب (تواصل)، الدكتور محمد محمود ولد سيدي، فإني أعتبر لقاءه مع وزير خارجية (البوليزاريو) واستلام دعوة منه زلة سياسية شنيعة”.

واعتبر المفكر وأستاذ العلوم السياسية في قطر أن اللقاء “مجازفة استراتيجية غير محسوبة، لا تليق بشخصه الكريم، ولا بحزب (تواصل) الإسلامي، الذي يُفترض أن يكون وحدويًّا في مبادئه وتوجهاته ومواقفه”، معتبرا أن اللقاء المذكور يشكل إساءة لعلاقات موريتانيا بالمغرب الذي يعد، حسبه، “عمقا استراتيجيا وتاريخيا وثقافيا لموريتانيا”.

وختم تدونته بالقول: “الغريب أن يأتي هذا الموقف المُجازف في وقت تتجه فيه الجزائر -التي كانت راعية جبهة (البوليساريو) منذ ميلادها- إلى التخلص من هذا العبء الثقيل، ووقْف دعم الجبهة ومغامراتها الانفصالية الصبيانية التي سممت العلاقات بين أكبر بلدين مغاربيين -وهما المغرب والجزائر- لأكثر من أربعة عقود”.

وكان محمد محمود ولد سيدي، رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” الموريتاني (ذو التوجه الإسلامي)، استقبل أمس الجمعة (22 نونبر)، ما يسمى بـ”وزير خارجية الكيان الوهمي البوليساريو”، ما أثار ضجة في الأوساط الموريتانية،وجلبت انتقادات واسعة على قيادات الحزب المذكور.