• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 يناير 2021 على الساعة 20:00

دعت إلى توزيع أكثر إنصافا.. منظمة الصحة العالمية تنتقد طريقة توزيع لقاحات كورونا

دعت إلى توزيع أكثر إنصافا.. منظمة الصحة العالمية تنتقد طريقة توزيع لقاحات كورونا

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الاثنين (18 يناير)، في كلمة ألقاها أثناء افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، من الطريقة التي تم اعتمادها في عملية توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.
وقال تيدروس: “إن العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي”، فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد داعيا إلى توزيع أكثر إنصافا”.

وأضاف قائلا: “إن أسلوب أنا أولا لا يجعل الأكثر فقرا وضعفا في العالم في خطر فحسب، لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضا”، داعيا الدول والشركات المصنعة للقاحات، إلى مشاركة الجرعات المضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بأن هذه التصرفات في نهاية المطاف، لن تسفر إلا عن إطالة أمد الوباء.

واستدل تيدروس على ما قاله، حينما أعطى مثالا لانعدام المساواة، بعدما أشار إلى استخدام أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات في 49 من الدول مرتفعة الدخل، مقارنة مع 25 مليون جرعة فقط في إحدى الدول الفقيرة، مما يهدد فرص التوزيع العادل ويجعله في خطر جسيم، في الوقت الذي يهدف فيه برنامج اللقاحات العالمي “كوفاكس”، الذي أعلنت عنه منظمة الصحة، إلى بدء توزيع الجرعات الشهر المقبل بشكل عادل بين جميع الدول.