• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الجمعة 22 سبتمبر 2023 على الساعة 15:00

خطبة موحدة تتحدث عن قدر الزلزال.. هبة المغاربة تصدح في “منابر” المملكة

خطبة موحدة تتحدث عن قدر الزلزال.. هبة المغاربة تصدح في “منابر” المملكة

كان مصلو الجمعة، زوال اليوم الجمعة (22 شتنبر)، على موعد مع خطبة جمعة موحدة، تحدثت عن فاجعة زلزال الحوز، وعن هبة المواطنين المغاربة التضامنية مع الضحايا والأسر المكلومة، كما تطرقت للتلاحم بين العرش والشعب، وفضل التراحم بين مكونات المجتمع المغربي عند المحن.

وجاء في نص الخطبة، التي عممتها مندوبيات الشؤون الإسلامية عبر تراب المملكة على خطباء المساجد، “المؤمن لا يرى فيما قضى الله إلا كل خير، وقد رأينا ورأى الناس في الداخل والخارج المغاربة يُعبّرون قولا وعملا عن هذه العقيدة، ولاسيما في قوة إيمان المصابين وتسليمهم لله تعالى مؤمنين بقضائه وقدره، متمثلين في ذلك النهج القويم للمؤمنين الصابرين”.
ومما جاء فيه أيضا: “تكلم العلماء في الرحمة الخفية ودقائق النِّعَم التي تكون في طيات المكاره التي تصيب المؤمن مقابل الرحمة الظاهرة وجلائل النعم المتمثلة فيما يتنعّم فيه الناس من النعم الظاهرة المختلفة”.

ذكرت الخطبة الموحدة أن “من تجليات هذه المحنة كذلك ما كشفت عنه من خلق عظيم، وعطف عارم، ومحبة صادقة، ومواساة كبيرة، تجلّت في هذه الهَبَّة الجليلة والجميلة من الناس جميعِهم” وما أرفق ذلك، تضيف الخطبة “من صور التضامن ما يدعو إلى الفخر والاعتزاز بهذه الأمة، وما يدعو إلى الدهشة والإعجاب؛ إذ أنفق بعضُ الناس الكثير مما يملكون، وبما أنفق بعضهم كل ما يملك”.

ودعت الخطبة الموحدة المغاربة إلى التمسك في السراء والضراء بـ”هذا التضامن والتآزرن وقالت “إن من النعم قيادتها الرشيدة التي تزرع الأمن والعطف حيث كانت توجيهات أمير المؤمنين مبعث الأمن والأمان، والاطمئنان في المحنة.. وبالتالي فإن “التلاحم بين العرش والشعب هو صمام أمان بالنسبة لهذه الأمة وبرهان دوامها واستمرارها”.