• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 04 نوفمبر 2022 على الساعة 23:02

خرج ليهم من الجنب.. برلماني جزائري يدعو إلى مراجعة قرار إغلاق الحدود الجوية مع المغرب

خرج ليهم من الجنب.. برلماني جزائري يدعو إلى مراجعة قرار إغلاق الحدود الجوية مع المغرب

دعا برلماني جزائري سلطات بلاده إلى مراجعة
قرار إغلاق الحدود الجوية مع المغرب.

ودعا عبد الوهاب يعقوي، عضو بلجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالبرلمان الجزائري، إلى فتح الحدود الجوية مع المغرب، من أجل تسهيل تنقل المواطنين الجزائريين الذين يقيمون في المغرب.

وقال البرلماني الجزائري، في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع فايس بوك، “لا يزال الجزائريون المقيمون في المغرب وإسبانيا يعانون من صعوبات كبيرة في السفر! رحلات نادرة جدا بين الجزائر وبرشلونة ولا وجود لأي خط يربط الجزائر والمغرب… يجب مراجعة هذه القرارات التي تسلط الغبن على مواطنينا!!”.

وسبق للبرلماني المذكور أن باشر، بمعية برلمانيين جزائريين، في شتنبر 2021، الاتصال مع وزارة الخارجية من أجل متابعة وضعية الجزائريين بالمغرب، خاصة بعد قرار الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب وغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية.

وقال عبد الوهاب يعقوبي في تدوينة سابقة، على الفايس بوك، “تنقلت اليوم رفقة السادة النواب علي ڤسال وإبراهيم دخينات إلى وزارة الخارجية لرفع انشغالات الجالية الجزائرية بالخارج”، مشيرا إلى أن قضية “تسهيل عودة أفراد الجالية بالمغرب بعد قطع العلاقات الدبلوماسية شكلت محورا أساسيا لهذا اللقاء”.

وكانت الجزائر أعلنت، في شتنبر 2021، إغلاق مجالها الجوّي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بعد أيام على رفضها تمديد عقد غاز يربطها والرباط بالدول الأوروبية.

وكانت الجزائر قطعت في 24 غشت 2021، ومن طرف واحد، علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.