• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 مايو 2022 على الساعة 11:00

خبار زينة.. أنبوب غاز جديد بين المغرب وإسبانيا

خبار زينة.. أنبوب غاز جديد بين المغرب وإسبانيا

أعلن مارتين ويتسيلار، الرئيس التنفيذي لشركة “Cepsa” المتخصصة في قطاع الغاز والبترول، عن عزم الشركة إنشاء أنبوب غاز جديد يربط بين المغرب وإسبانيا عن عزم الشركة لنقل غاز الهيدروجين الأخضر.

ونقلت صحيفة “إليكونوميستا” الإسبانية، عن ويتسيلار، أن أنبوب الغاز الجديد سيسمح باستيراد الهيدروجين من المغرب إلى مصفاة سان روكي المتواجدة في الجنوب الإسباني.

وكانت شركة “ماكنزي” الاستشارية الأمريكية، قد صنفت المغرب كرائد في إنتاج الهيدروجين الأخضر، مخصصة له مساحة خاصة في تقريرها “Africa’s Green Manufacturing Crossroads“.

ويعد المغرب حسب التقرير الأمريكي “بلدا مؤهلا للاستحواذ على ما قد يصل إلى 4 في المائة من الطلب العالمي من هذه المادة الطاقية، وذلك بفضل خارطة طريق نموذجية في مجال الطاقة المتجددة”.

هذا وأبرزت الدراسة الجديدة الصادرة عن شركة الاستشارات الاستراتيجية في نيويورك، أن “تطوير الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع هو مفتاح المغرب لبلوغ استراتجيته الطاقية”، مشددة على أن “المملكة تعي مسؤوليتها في مواجهة تغير المناخ من خلال اتخاذ مجموعة من الاجراءات للحد من هذه الظاهرة”.

يشار إلى أن المغرب يتموقع في طليعة بلدان المنطقة، المنتجة للهيدروجين، حيث نجحت المملكة في رفع سقف طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة عقب اتخاذها قرار زيادة مساهمة الطاقات المتجددة في إجمالي القدرة الكهربائية المنشاة إلى أكثر من 52 في المائة بحلول عام 2030.