• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
السبت 29 يونيو 2019 على الساعة 16:00

حولوا 400 مليون من ميزانية الصحة إلى مهرجان غنائي.. بلافريج يفضح “عبث” بيجيديي مجلس الرباط

حولوا 400 مليون من ميزانية الصحة إلى مهرجان غنائي.. بلافريج يفضح “عبث” بيجيديي مجلس الرباط

كشف النائب البرلماني والمستشار الجماعي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، أن مجلس مدينة الرباط، برئاسة حزب العدالة والتنمية، قام بتحويل جزء من الاعتمادات التي سبق وتم تخصيصها لقطاع الصحة إلى تنظيم مهرجان “الرباط الأنوار”.
وأكد بلافريج، في “البودكاست التواصلي 92″، الذي نشره على قناته على يوتيوب، أن مجلس العاصمة يعتزم اقتطاع 400 مليون سنتيم، من الاعتمادات المخصصة لدفعات المختبرات العمومية والمصالح التابعة لوزارة الصحة، ليضخها في ميزانية المهرجان المذكور.

العبث
وأوضح المستشار الجماعي أن مجلس المدينة اقتبس فكرة المهرجان المذكور من مهرجان مماثل ينظم في ليون الفرنسية، وذلك في إطار شراكة توأمة تجمع ليون بالرباط.
وقال بلافريج: “حنا ماشي ضد أي مهرجان ولكن يكون معقول… وقلنا ليهم قلدوهم فالنقل الحضري قبل ما توصلو للمهرجان… هاد الشي عارضناه، وفالدورة جاو قالوا لينا منين غيجيبو ديك 4 دالمليون ديال الدرهم ديال المساهمة ديال مجلس المدينة، تصورو أيخدوها من الاعتمادات اللي كانت مخصصة لقطاع الصحة في الرباط”.
وأضاف بلافريج: “تصورو وصلنا لهاد المستوى ديال العبث، وباش نذكركم مدينة الرباط كيسييرها تحالف اللي فيه العدالة والتنمية والحركة الشعبية والأحرار، بحالو بحالو التحالف الحكومي، وعلى مستوى الإقليم نفس الشي، وعلى مستوى الجهة نفس الشي، والحكومة نتوما عارفين التحالف الحكومي”.

بلاغ الديوان الملكي
وتابع المتحدث: “أولا كيصوتو لصالح تحويل الاعتمادات من الصحة إلى مهرجان، وفاش تتقول ليهم أشنو كاين كيقولو ليك ماشي حنا، راه تفرضات علينا من طرف السلطة، شكون هي السلطة؟ واش الوالي؟ الشاف ديال الوالي هو رئيس الحكومة يعني ديالكم، وهو اللي كيقتارحو الاسم دسالو طبقا للدستور؟”.
واسترسل المستشار الجماعي: “غنمشيو كثر من هاد الشي باش نوريكم العبث فين وصل، كيقولو يلا ما كانش الوالي يعني شي حاجة فوق الوالي، كيعنيو زعما الملك؟ وأنا عطيتهم مثال، هادي 10 أيام خرج بلاغ من وزارة القصور كيتكلم على تخليد ذكرى عيد العرش كيقول أن التخليد خاصو يكون عادي، إذن علاش هاد السياسيين وعلى رأسهم حزب العدالة والتنمية اللي كيسيير المدينة والإقليم والجهة والحكومة قابلين وكيصوتو على تحويل ميزانية مخصصة للصحة لمهرجان الأنوال بمليار؟”.

نائب عمدة الرباط
ورد لحسن العمراني، نائب رئيس مجلس الرباط، على ما جاء على لسان النائب البرلماني والمستشار الجماعي عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، موضحا أن الأمر “لا يتعلق باعتمادات مخصصة لقطاع الصحة، لأن ذلك لا يدخل في اختصاصات المجلس، وبالتالي لا يمكن أخذ اعتمادات غير مبرمجة أصلا”.
وأضاف العمراني، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، أن “الأمر يتعلق بتحويل من بند مساهمة الجماعة في صندوق ‘الرميد’، وأن الجماعات ليس لها اختصاص في الصحة، بل في مجال حفظ الصحة وهناك فرق كبير بين الأمرين” على حد قوله.

ma semaine politique #92 بودكاست سياسي

الحلقة 92 من البودكاست السياسي: نموذج من العبثية في في السياسة المغربية المحلية و الوطنية، كتاب عن عبد الله العروي، و شكرا. 92ème édition de ma semaine politique : un exemple d’absurdité dans la politique marocaine locale et nationale, un livre de Abdallah Laroui, merci.

Publiée par ‎Omar Balafrej عمر بلافريج‎ sur Mercredi 26 juin 2019