• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 يناير 2019 على الساعة 23:40

حضيو راسكم.. 80 في المائة من عمليات تجنيد عناصر لداعش تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حضيو راسكم.. 80 في المائة من عمليات تجنيد عناصر لداعش تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حذر خبراء ومفكرون من أن مواقع التواصل الاجتماعي تشكل المشتل المفضل للتنظيمات الإرهابية لاستقطاب الأفراد، لا سيما الشباب، حيث يشكل من تم استقطابهم من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي عبر هذه المواقع نسبة 80 في المائة من إجمالي المستقطبين.

وأوصى الخبراء والمفكرون المتحدثون في ندوة “الإرهاب السيبراني ومستقبله وآليات مكافحته”، المنعقدة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بضرورة التوعية المجتمعية بمخاطر الإرهاب الإلكتروني وتعزيز التعاون العربي المشترك واستغلال القوى الناعمة ووسائل التواصل الاجتماعي المباشرة وغير المباشرة.

وفي هذا الصدد قال فالح فليحان الرويلي، الباحث في إدارة الأزمات، والخبير لدى المكتب العربي لمكافحة التطرف والإرهاب، التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب، إن عدد من تم تجنيدهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بلغ سنة 2016 نحو 20 ألف شخص ، محذرا من أن هذا الرقم في تزايد مستمر.

وأضاف أن الحركات الإرهابية تبنت استراتيجية جديدة في عمليات التجنيد وهي الجهاد الفردي أو الذئاب المنفردة، وأبرز أن الحركات المتطرفة نجحت أيضا في جذب بعض المجندين الأجانب مستغلة وسائل التواصل الاجتماعي.

واقترح إنشاء عيادات تأهيلية للمخترقين فكريا لمحاولة إنقاذهم قبل الوقوع في براثن الجريمة وإعادة دمجهم بصورة صحيحة في المجتمع الذي يحاولون رفضه.