• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 01 أغسطس 2023 على الساعة 14:00

حرائق الغابات في الجزائر.. فرحات مهني يتهم العسكر بالإبادة الجماعية للقبايليين

حرائق الغابات في الجزائر.. فرحات مهني يتهم العسكر بالإبادة الجماعية للقبايليين

في خروج جديد له، اتهم فرحات مهني، زعيم “الحركة من أجل استقلال القبايل”، العسكر الجزائري، بإشعال الحرائق في غابات منطقة القبائل.
إبادة جماعية
ووجه الناشط المعارض لنظام حكم العسكر في الجزائر، طلبا للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتوفير الحماية الدولية لسكان المنطقة، مؤكدا أن السلطات الجزائرية افتعلت حرائق الغابات التي اندلعت نهاية الأسبوع الماضي.


وشدد زعيم “الحركة من أجل استقلال القبايل”، في منشور على منصة “إكس”، على أن النظام الجزائري يستهدف ساكنة منطقة القبائل بإبادة جماعية، هي الثانية في أقل من سنتين”، مشيرا إلى الحرائق التي شهدتها المنطقة صيف سنة 2021.
واعتبر فرحات مهني، أن “التحركات الرسمية الجزائرية لإخماد الحرائق، لا تعدو كونها مجرد سينما ومسرحية يحاول من خلالها النظام التستر على جرائمه في حق أهل القبائل”.
وذكّر الناشط المعارض بـحرائق سنة 2021، مؤكدا أن الحرائق الحالية تذكرنا بشكل غريب بغشت من سنة 2021، عندما أضرم الجيش حرائق من أجل الإبادة الجماعية للقبائليين.


قمع مزمن
وفي كل مرة يحاول القبايليون التعبير عن مطالبهم الحقوقية، يجدون أنفسهم في مواجهات دامية مع الشرطة الجزائرية، حيث تشهد مدينة خراطة الواقعة أقصى شرق بجاية بمنطقة القبائل صدامات عديدة بين متظاهرين والشرطة.
وتعيش المدينة تحت قمع مزمن من طرف القوات الأمنية، حيث تستخدم هذه الأخيرة، الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
وكان نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، سعيد صالحي، قد انتقد في تدوينة سابقة على حسابه على الفايس بوك، المواجهات في منطقة القبائل التي “تعتبر رمز الحراك السلمي”، مؤكدا أن السلمية والتضامن سيظلان “ردنا الوحيد على القمع والتعسف