• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 فبراير 2023 على الساعة 17:00

حدث رياضي وجيو سياسي غير مسبوق.. وزير أسبق يستحضر إنجاز الأسود في مونديال قطر

حدث رياضي وجيو سياسي غير مسبوق.. وزير أسبق يستحضر إنجاز الأسود في مونديال قطر

استحضر وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، فتح الله ولعلو، إنجاز أسود الأطلس التاريخي في مونديال قطر، معتبرا أن ملحمة الفريق الوطني لكرة القدم بمثابة حدث جيو سياسي كبير لصالح المغرب والجنوب.
ملحمة وطنية
وفي مقال نشره على مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كتب الوزير الاشتراكي الأسبق في حكومة التناوب، أن “ملحمة الفريق الوطني المغربي خلال البطولة العالمية لكرة القدم بالدوحة 2022، تعتبر حدثا رياضيا كبيرا، لكنه حدث يتجاوز الإطار الرياضي”.وأبرز ولعلو، أن الأمر يتعلق بحدث يهم المغرب طبعا، ولكنه يتجاوزه. لأن صداه كان عالميا. ولأنه كان مصدر فرح وبهجة عارمة وكذا اعتزاز كل الشعوب المغاربية والعربية والإفريقية، وبصفة عامة شعوب الجنوب، التي تملكت منجز فريقنا الوطني إلى الحد الذي اعتبرت أنه أصبح يمثلها.
واعتبر القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن الفريق المغربي، أصبح بفضل منجزه، فريقا مغاربيا وعربيا وإفريقيا، وأصبح كأنه ينتمي إلى الجنوب الجديد كله.

منتوج أكاديمية محمد السادس

ويرى ولعلو، أن الفريق الوطني لعام 2022، يختلف عن سابقيه، لأنه في جزء منه هو منتوج أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، أي مدرسة التكوين التي تهئ للإحتراف الحقيقي. وأنه فريق متكامل ومتناسق بين أفراده، الذين كان لكل واحد منهم حظه من العطاء المتميز. فقد كانوا في الدوحة جميعهم أسود، أسود الأطلس.
وأكد الوزير الأسبق، أنه “من الضروري توظيف المكسب الناتج عن ملحمة الفريق المغربي ومغزاه الجيو سياسي إزاء مجال القرب وإزاء العولمة، للدفاع عن قضية وحدتنا الترابية، ولإصلاح نموذج تنمية بلادنا وتحسين موقع الجنوب في شموليته وقدرته التفاوضية في كل الملفات واتجاه كل التحديات، من قبيل المديونية، التخلف، الفقر، الفوارق، الصحة، التعليم، الطاقات المتجددة والإنحباس الحراري”.
وحلص فتح الله ولعلو، إلى التأكيد على أنه انطلاقا من دروس نجاحات الفريق الوطني علينا أن نخلق شروط الإنطلاقة في كل المجالات إذ علينا العمل للحاق بالبلدان التي سبقتنا، مد اليد لمكونات العالم باحترام وتواضع وبدون عقدة، من أجل تحسين موقعنا التفاوضي مع الجميع.