• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 26 يوليو 2019 على الساعة 17:00

تهيئة 30 سوقا إضافيا لبيع أضاحي العيد.. ترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز

تهيئة 30 سوقا إضافيا لبيع أضاحي العيد.. ترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية أنه في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1440، تم ترقيم حوالي 7 ملايين و400 ألف (7.400.00 رأس) من الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى، معلنا أن الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأغنام والماعز “جيدة”.

236 ألف ضيعة فلاحية
وأوضح بلاغ للمكتب، توصل به موقع “كيفاش”، أن عدد ضيعات تربية وتسمين الأغنام والماعز المسجلة لدى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجاوز 236 ألف، بزيادة بلغت 71 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المرتقب أن يتم ترقيم حوالي 8 ملايين رأس من الأغنام والماعز مع نهاية الفترة المخصصة لهذه العملية، وذلك بالنظر للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى، حيث من المنتظر أن تنتهي نهاية شهر يوليوز الجاري.

658 عملية مراقبة ميدانية
وأشار البلاغ ذاته إلى أنه على غرار السنة الماضية، يتضمن برنامج عمل عيد الأضحى1440، الذي يشرف عليه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مجموعة من الإجراءات منها تسجيل المربين وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة فضلات الدجاج عند مغادرتها من الضيعات وكذا عند وصولها لوجهتها لتفادي استعمالها في تسمين الماشية.

وتمكنت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى حدود 26 يوليوز الجاري، من القيام بـ 658 عملية مراقبة ميدانية وأخذ 381 عينة من الأعلاف لتحليلها، وأخذ 25 عينة مياه شرب للأضاحي لتحليلها، وإخضاع 500 عينة من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية ومنح 331 رخصة لمرور فضلات الدجاج، وعلى إثرها تم تحرير 10 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

وتتوزع المخالفات التي تم تسجليها بين ضبط استعمال فضلات الدجاج في التسمين وبيع الأدوية البيطرية بدون ترخيص، حيث تم تسجيل 3حالات لاستعمال فضلات الدجاج في تسمين الماشية بجهة الدار البيضاء والرباط، ورصد 7حالات لبيع الأدوية البيطرية مجهولة المصدر وبدون رخصة وسط أسواق الماشية الأسبوعية بالجهة الشرقية وجهة مراكش –آسفي وجهة الرباط -سلا -القنيطرة وجهة بني ملال خنيفرة.

30 سوقا و300 طبيبي وتقني بيطري
وبشراكة مع وزارة الداخلية، سيتم هذه السنة تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد منها 8 أسواق أضيفت هذه السنة، وذلك لتقوية شبكة تسويق الأغنام والماعز. إلى جانب إطلاق حملة ” “الجزار ديالي ” لهذه السنة والتي تُعنى بتكوين الجزارين المهنيين.

وسيقوم أزيد من 300 طبيب وتقني بيطري بالمداومة خلال فترة العيد من أجل الرد على استفسارات المستهلكين واستقبال شكاياتهم، حيث سيتم نشر أرقام هواتفهم على الموقع الإلكتروني لأونسا.

كما يتوفر المكتب على مركز للتواصل يستقبل جميع استفسارات وشكايات المواطنين يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء على الرقم 0801003637.