• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 على الساعة 20:00

تمنو وصل 2491 درهم.. مطالب لوزير الصحة بالتدخل لتخفيض سعر دواء سرطان الثدي

تمنو وصل 2491 درهم.. مطالب لوزير الصحة بالتدخل لتخفيض سعر دواء سرطان الثدي

طالب حزب العدالة والتنمية، الحكومة، بالتدخل لتخفيض سعر دواء سرطان الثدي بالمغرب، من أجل تخفيف المعاناة على مريضات هذا الداء.

جاء ذلك في سؤال كتابي وجهته المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، حول غلاء ثمن دواء سرطان الثدي بالمغرب.

وكشفت المجموعة أن ثمن دواء ” DOCETAXEL KABI 80 mg/4 ml” ارتفع مؤخرا بــِ 973 درهما، بموجب قرار الوزارة الذي يحمل رقم 722.24، والصادر بالجريدة الرسمية رقم 7289 بتاريخ 8 أبريل 2024، والقاضي بتغيير وتتميم القرار رقم 787.14، بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة والحيوية المُسَوقة بالمغرب.
 
هذا الدواء الذي يستعمل في علاج سرطان الثدي، يضيف السؤل انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهم إلى 2491 درهم، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهم إلى 2152 درهم.

وطالبت المجموعة الحكومة، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بالتدخل بالنظر إلى المعاناة التي تعانيها النساء مريضات السرطان وذويهن من أجل الحصول على الدواء والعلاج والمبالغ الباهظة التي يتطلبها توفير العلاج.

كما دعت إلى الكشف عن أسباب ارتفاع ثمن دواء سرطان الثدي، متسائلة عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة لتخفيض سعره من أجل تخفيف المعاناة على مريضات السرطان.