• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 16 يوليو 2023 على الساعة 17:01

تلوث دماء متبرع مصاب بالسيدا وتوزيعها على المرضى في كازا.. رئيس ديوان وزير الصحة يوضح

تلوث دماء متبرع مصاب بالسيدا وتوزيعها على المرضى في كازا.. رئيس ديوان وزير الصحة يوضح

استنكر هشام رحيل، رئيس ديوان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ترويج عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أخبار لا أساس لها من الصحة بخصوص “الدماء الملوثة”.

المسؤول، الذي كان يتحدث في برنامج “ديكريبطاج” الذي يبث على إذاعة “إم إف إم”، واعتبر تصريحات رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “خطيرة”، وقد تتسبب في إثارة الفتنة والخوف بين المواطنين، وحمله كامل المسؤولية “في كل ما قاله في هذا الموضوع.

واستغرب رئيس ديوان وزير الصحة والحماية الاجتماعية اتهام غالي للوزير، علما، أنه حسب قوله “لم يكن في منصبه خلال الفترة التي أشار إليها”، وأضاف: “آيت الطالب تولى وزارة الصحة في أكتوبر 2019، بينما غالي زعم أن هذه القضية وقعت في يوليو 2019”.

واستبعد المسؤول في وزارة الصحة وقوع هذا الخطأ الطبي الخطير في المغرب، حيث أم معالجة الدماء تمر عبر معالجة معلوماتية وأجهزة تحقق من صحة الدم وسلامته. وقال: “الدم كتقوم أجهزة بالمعالجة ديالو، ويلا كان فيه شي مشكل الآلة هي اللي كتلوحو.. ما عرفتش كيفاش هو صيدلاني وما عندوش هاد المعلومات.. وسبحان الله ولا يكفهم فكلشي حتى في الكرة”.

وطلب هشام رحيل من عزيز غالي الكشف عن الجهة او الجهات التي أصدرت هذا التقرير، الذي يدعي فيه وجود دماء ملوثة بفيروس نقص المناعة، وأضاف: “خصنا نعرفو شكون الجهات اللي مورا هاد التقارير.. وعيب يجي يقول مسؤولة والوزير فراسهم هاد الشي”.

وأثار رحيل تساؤلات حول صحة الخبر الذي أعلنه غالي، مشددا على أهمية تقديم المعلومات والأدلة للنيابة العامة لفتح تحقيق في هذه القضية التي تهم صحة المواطنين منذ أكثر من ثلاث سنوات، ولماذا لم يتقدم المتضررون المفترضين حسب زعم غالي للقضاء. وزاد المسؤول: “هاد الشي اللي دار غالي راه كيتسما التستر على جريمة خطيرة، مالو بقا ساكت هاد المدة كلها.. ويلا ترسل التقرير للوزير ولا شي وزير آخر خاص يبلغنا بأي طريقة تمت العملية”.