• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 04 نوفمبر 2015 على الساعة 13:03

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. مذكرة ترافعية من 800 هيأة مدنية

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. مذكرة ترافعية من 800 هيأة مدنية

1318592582515866402b

كيفاش

قدمت 800 هيأة مدنية، تمثل منظمات حقوقية ونسائية وجمعيات أمازيغية، أمس الثلاثاء (3 نونبر) في الرباط، مذكرة ترافعية إلى القطاعات الحكومية والأحزاب السياسية والفرق البرلمانية والمؤسسات الوطنية والهيئات النقابية، من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.
ودعا الموقعون على المذكرة إلى إشراك الجمعيات الأمازيغية التي تتوفر على مقترحات بشأن تفعيل دسترة الأمازيغية في عملية إعداد القانونين التنظيميين المتعلقين بترسيم الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ليكونا في مستوى التطلعات ويتميزان بجودة عالية.
ووصفوا السنة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية بـ”الحاسمة” لتفعيل الفصل الخامس من الدستور، معبرين عن أملهم في أن تكون لهذه المذكرة أصداء إيجابية لدى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة بموضوع تفعيل دسترة الأمازيغية.
وشددوا على ضرورة حصر آجال محددة وجدولة زمنية معقولة لكل القطاعات الحكومية من أجل استكمال وتقييم مخططاتها لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث هياكل معنية بأجرأة ومرافقة خطوات تنفيذ ترسيم الأمازيغية في مختلف الوزارات.
وتهدف هذه المبادرة، حسب الهيئات المشاركة فيها، إلى المساهمة في إثراء النقاش العمومي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإبراز أهمية الحقوق اللغوية والثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.