• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 يناير 2019 على الساعة 18:40

تغير طعم الماء الصالح للشرب في إقليم خريبكة.. توضيحات المديرية الجهوية للماء

تغير طعم الماء الصالح للشرب في إقليم خريبكة.. توضيحات المديرية الجهوية للماء

أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء في المنطقة الوسطى، بوبكر الحسين، أن الماء الصالح للشرب في إقليم خريبكة “ذو جودة عالية ومطابق للمعايير الدولية المعتمدة من لدن المنظمة العالمية للصحة”، وذلك بعد تسجيل مخاوف لدى السكان من التغير الذي طال طعم المياه الموزعة على سكان الإقليم خلال يومين في الأسبوع الماضي.
وأوضح المدير الجهوي أن المديرية الجهوية تتوفر على مختبر جهوي لمراقبة جودة المياه في جميع مراحل الدورة المائية من المصدر إلى الصنبور مرورا بمحطات المعالجة للتأكد من فعاليتها.
وأشار إلى أن هذه العملية تتم وفقا لمعايير ونصوص قانونية مضبوطة طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة بخصوص مياه تغذية الإنسان، عن طريق إنجاز تحاليل بصفة دورية على المياه الخام وإنجاز تحاليل كيميائية يومية لمراقبة جميع مراحل عمليات المعالجة ثم إنجاز تحاليل البحث عن الطفيليات وأخرى بكتيرية يومية للمياه المنتجة والموزعة.
وفيما يخص التغير الذي طال طعم المياه الأسبوع الماضي، أوضح حميد زوهري، رئيس مصلحة المراقبة في المديرية الجهوية، أنه “أمر عادي نظرا للارتفاع العادي والمنطقي للأملاح بالمياه السطحية”، مجددا التأكيد على أن المياه الموزعة “صالحة للشرب وذات جودة عالية”.
وأشار إلى أن المكتب الوطني يسير في اتجاه تخفيض نسبة الملوحة هذه، خصوصا مع إنشاء محطة للتحلية، مبرزا أن مصالح وزارة الصحة تقوم بدورها بمراقبة المياه المنتجة والموزعة طبقا لمقتضيات المرسوم المرجعي في هذا الميدان.