• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أبريل 2023 على الساعة 11:00

تعيين الكاتب العام الجديد لوزارة التربية الوطنية.. الجدل يصل إلى البرلمان

تعيين الكاتب العام الجديد لوزارة التربية الوطنية.. الجدل يصل إلى البرلمان

يتواصل الجدل حول تعيين يوسف السحيمي، كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية، بسبب إنزال المدير السابق لديوان نزار بركة في المنصب من “خارج دائرة المرشحين الثلاثة المعلن عنهم سابقا”.
وساءلت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية الوزير شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن مدى احترام التعيين لمبادئ ومساطر التعيين في المناصب العليا.
وفي سؤال مشترك للنائبين عبد الله بوانو، والباتول أبلاضي، اعتبر حزب “المصباح”، أن “الأمر المثير للقلق في تعيين السحيمي، هو أن اسمه لم يكن واردا ضمن لائحة المترشحين لاجتياز مقابلة انتقاء الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتي أجريت يوم 17 فبراير 2023 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط”.
وقال النائبان، إن “ما يجعل هذا التعيين مخالفا لمبادئ النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص والاستحقاق والمساواة بين جميع المترشحات والمترشحين، المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 12-02 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، بما يؤشر على وجود تجاوزات خطيرة للمساطر القانونية المنظمة والضامنة للتنافس الشريف حول المناصب العليا في المؤسسات والمقاولات والإدارات العمومية”.
هذا وصادق مجلس الحكومة، قبل أسبوع، على تعيين يونس السحيمي (عن حزب الاستقلال)، كاتبا عام لقطاع التربية الوطنية، وذلك خلفا ليوسف بلقاسمي.
وشغل السحيمي منصب إطار في المفتشية العامة لوزارة المالية، وعمل لفترة في ديوان المندوب السامي للتخطيط، قبل أن يلتحق بحزب الاستقلال، ويشغل منصب مدير ديوان نزار بركة، خلال توليه وزارة المالية.