• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2023 على الساعة 11:30

تزامنا مع الدخول المدرسي.. رفاق بنعبد الله كاعين على تزايد أعباء الأسر وغلاء الأسعار

تزامنا مع الدخول المدرسي.. رفاق بنعبد الله كاعين على تزايد أعباء الأسر وغلاء الأسعار

تزامنا مع بمناسبة الدخول السياسي لهذه السنة، استأنف المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أمس الثلاثاء (29 غشت)، اجتماعاته الدورية، تناولت تطورات الأوضاع العامة، التي من المقرر أن يُدقق مواقفه بشأنها في إطار الدورة الثالثة للجنته المركزية المقرر التئامُها يوم الأحد 17 شتنبر المقبل.

أوضاع اجتماعية متفاقمة

ونبّه المكتبُ السياسي لحزب الكتاب، إلى ما أسماه خطورة الأوضاع الاجتماعية المتفاقمة، بسبب الغلاء المتواصل لأسعار معظم المواد الاستهلاكية، خاصة مع فترة الدخول التعليمي وما تَشهده من تَزايُدٍ لأعباء ونفقات الأسر المغربية.

واستنكر ما أسماه الزيادات المتكررة والفاحشة في أسعار المحروقات، لأربع مرات خلال فترة الصيف فقط، بما يضربُ في الصميم القدرة الشرائية للمغاربة، كما استنكر استمرار شركات توزيع المحروقات في مراكمة الأرباح الخيالية، دون أيِّ حسٍّ تضامني.

إشادة بمشروع تحويل المياه

من جانبٍ آخر، أشاد المكتبُ السياسي بإنجاز الشطر الأول الاستعجالي لمشروع تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق. كما نَوَّهَ بسرعة ونجاعة هذا الإنجاز الذي تَمَّ من خلال كفاءات وخبرات وطنية وتَطَلَّبَ تعبئة استثمارات مهمة.

في هذا الإطار، استحضر المكتبُ السياسي التحدي المائي ببلادنا، بالنظر إلى التداعيات المدمرة للتغيرات المناخية والجفاف البنيوي. وأعرب عن تطلعه إلى أن تُـــواصل بلادُنا سَيْرَها قُدُماً في تعبئة الموارد اللازمة لإنجاز المشاريع المائية المقررة، بالموازاة مع نهج سياساتٍ أكثر نجاعةً في اقتصاد الماء وعقلنة استعماله في جميع المجالات.