• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 25 يناير 2024 على الساعة 11:48

تأكيدا على دعم وحدة المغرب الترابية.. الديوان الملكي السعودي يأمر بعدم استخدام عبارة “الصحراء الغربية” أو خريطة المغرب مجزأة

تأكيدا على دعم وحدة المغرب الترابية.. الديوان الملكي السعودي يأمر بعدم استخدام عبارة “الصحراء الغربية” أو خريطة المغرب مجزأة

في خطوة جديدة تعكس دعم المملكة السعودية للوحدة الترابية للمغرب، أصدر الديوان الملكي السعودي، تعميما لجميع المصالح الحكومية، من أجل عدم استخدام اسم عبارة “الصحراء الغربية” أو خريطة المملكة المغربية مجزأة.

وذكر التعميم بالأمر السامي رقم 59609 في 1445/10/20 هجرية، القاضي بعدم استخدام اسم (الصحراء الغربية) أو خريطة المملكة المغربية مجزأة.

وجاء في التعميم ذاته: “حسب التوجيه الكريم بالتأكيد على جميع الجهات الالتزام بما قضى به الأمر السامي المشار إليه”.

وتفاعلت وزارة التعليم السعودية مع تعميم الديوان الملكي، وأصدرت برقية عاجلة، عممتها على جميع مسؤولي المؤسسات التابعة لها، تقتضي بتنفيذ القرار والإلتزام به.

وتتماشى هذه الخطوة مع الاعتراف الصريح والتابث للمملكة العربية السعودية بسيادة المغرب على صحرائه، وكذلك موقفها الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وكانت المملكة العربية السعودية جددت مؤخرا، تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء، في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية.

وفي مداخلة له، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في أكتوبر الماضي، أبرز ممثل المملكة العربية السعودية، حسن بن محمد العمري، أن بلاده “تؤكد على دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ترابه الوطني، كحل يتطابق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تعرب عن رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني.

وعبر الدبلوماسي عن دعم بلاده للجهود التي يقوم بها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي واقعي لقضية الصحراء المغربية على أساس التوافق، بناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.