• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 سبتمبر 2023 على الساعة 16:00

بنموسى: النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية لم يمس بأي مكتسب

بنموسى: النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية لم يمس بأي مكتسب

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية لم يمس بأي مكتسب.
وأبرز بنموسى، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية للناطق باسم الحكومة، اليوم الأربعاء (27 شتنبر)، أن “النظام الأساسي يجب وضعه في سياقه العام لإصلاح المنظومة واسترجاع هبة المدرسة العمومية وثقة المواطنين”، مشددا على أن “الأساتذة هم الفاعلون الأساسيون لتنفيذ هذا التحول”.
وأكد وزير التربية الوطنية، أن “النظام الأساسي يأخذ بعين الاعتبار خصوصية هذه المهنة… كاينين العديد من التحفيزات… هاد الإصلاح غادي يغير المدارس العمومية والأثر ديالو خاصو يوصل للتلاميذ”.

ولفت الوزير، إلى أن “النظام الجديد شكل فرصة لتسوية وضعية الأساتذة المتعاقدين”، مضيفا: “اشتغلنا بصفة مشتركة مع الفاعلين الاجتماعيين باش تكون الثقة والأسس صحيحة”.

وصادقت الحكومة اليوم الأربعاء، على مشروع المرسوم رقم 2.23.819 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.
ويندرج هذا المشروع، حسب بلاغ المجلس الحكومي، في إطار تنفيذ أحكام القانـون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، و تفعيل التوجهات الواردة في النموذج التنموي الجديد، وانسجاما والبرنامج الحكومي (2021-2026) الذي يولي أهمية كبرى للتعليم باعتباره ركيزة من ركائز الدولة الاجتماعية، إذ تسعى الحكومة إلى رد الاعتبار لمهنة التدريس بإشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهو ما تجسد في توقيع اتفاق 14 يناير 2023، تحت إشراف السيد رئيس الحكومة، والذي تم بموجبه تحديد المبادئ الكبرى للنظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.
‎ويتوخى هذا المشروع أيضا، تنزيل الالتزامات الواردة في خارطة طريق الإصلاح التربوي (2022-2026)، خاصة ما يتعلق بإرساء نظام لتدبير المسار المهني يحث على الارتقاء بالمردودية لما فيه مصلحة المتعلمات والمتعلمين.