• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 31 أكتوبر 2021 على الساعة 09:00

بعد قرار مجلس الأمن..فرنسا تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربي

بعد قرار مجلس الأمن..فرنسا تُجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربي

جددت فرنسا، دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي، واصفة إياه بـالـقاعدة الـ “جذية وذات المصداقية” للتوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء.

وعقب المصادقة على القرار رقم 2602 القاضي بتمديد ولاية المينورسو لمدة سنة، قال نيكولا دي ريفيير، الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، في مداخلة أمام أعضاء مجلس الأمن في نيو يورك، أول أمس الجمعة (29 أكتوبر)، إن “فرنسا تعتبر مخطط المغرب للحكم الذاتي لعام 2007 قاعدة جدية وذات مصداقية” لتسوية هذا النزاع.

هذا وشددت فرنسا على “الدور الأساسي” لبعثة المينورسو “في الحد من مخاطر التصعيد ومن أجل استقرار المنطقة”، داعية إلى إلى “احترام وقف إطلاق النار”.

وفي ما يتعلق بقرارات مجلس الأمن، أعربت الجمهورية الفرنسية عن دعمها الكامل للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للصحراء، ستافان دي ميستورا، دعمٌ أكده الممثل الدائم لفرنسا، قائلا إن: “القرار الذي صادقنا عليه يؤكد من جديد دعم مجلس الأمن للعملية السياسية التي يجب إعادة إطلاقها في إطار الأمم المتحدة”،

واعتبر دي ريفيير، أن “مباشرة دي ميستورا لمهامه يوم فاتح نونبر سيمكن من التوصل إلى حل سياسي، عادل، دائم ومقبول من الأطراف وفقا لقرارات هذا المجلس”.

ويشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مدد ولاية المينورسو لمدة عام واحد، مع التأكيد مرة أخرى على تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.