• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 على الساعة 20:25

بعد صراع مع مرض عضال.. وفاة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان شوقي بنيوب

بعد صراع مع مرض عضال.. وفاة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان شوقي بنيوب

توفي، اليوم الثلاثاء (26 شتنبر)، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، عن سن ناهز 66 سنة، وذلك بعد صراع مع مرض عضال.

وكان أحمد شوقي بنيوب، وهو من مواليد مدينة مراكش سنة 1957، عين من قبل جلالة الملك محمد السادس، في دجنبر 2018، مندوبا وزاريا مكلف بحقوق الإنسان.

كان قيد حياته يمارس مهنة المحاماة بالرباط، بعد أن حصل على الإجازة في العلوم السياسية بكلية الحقوق بالعاصمة.

شغل الراحل منصب عضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان منذ 2002، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ويترأس في الولاية الثانية للمجلس بعد التعديل 2007- 2011، مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية، كما كان عضوا سابقا بهيئة الإنصاف والمصالحة، ونائبا سابقا لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

وكان قد شغل أيضا منصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل. ثم خبيرا في التدريب في مجال حقوق الإنسان، ومستشار لدى مؤسسات وهيئات إقليمية ودولية في مجال حقوق الإنسان.

له اصدارات قانونية وحقوقية خلال الفترة – 2000- 2007 – من بينها: عدالة الأحداث الجانحين، ضمانات المحاكمة العادلة / هيئة التحكيم المستقلة ـ المقتضيات المنظمة للانتخابات الجماعية والتشريعية / حقوق الإنسان وقضايا الانتقال الديمقراطي (مؤلف جماعي)/ المغرب والاختفاء القسري (مؤلف جماعي) ـ برلمان الطفل ـ العدالة الانتقالية.