• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 سبتمبر 2023 على الساعة 11:00

بعد زلزال الحوز.. مخزون احتياطي الدم يحقق فائضا غير مسبوق

بعد زلزال الحوز.. مخزون احتياطي الدم يحقق فائضا غير مسبوق

عرف مخزون الدم على الصعيد الجهوي والوطني ارتفاعا كبيرا في أكباس الدم خلال الأسبوع الجاري، وذلك بفعل الحملة التضامنية الواسعة التي انخرطت في جميع مكونات المجتمع من أفراد ومؤسسات.

يشهد مخزون الدم في المغرب فائضا غير مسبوق بفضل حملة التبرع التي انخرط فيها الآلاف من المواطنين إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وفي تدوينة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، أبرزت أمل دريد، مديرة المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، أن المركز باشر“الاتصالات بالمؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والإدارات، ومؤسسات الدولة الراغبة في التبرع بالدم للتنسيق حول مواعيد لاحقة تغطي الثلاث أشهر القادمة”.

وأوضحت دريد، أن “مخزون احتياطي الدم حاليا يشهد فائضا غير مسبوق في (3 أيام فقط) يقارب 9000 كيس (دم كامل) بجهة الدار البيضاء فقط، مضروب في *3 أي بعد تأهيله لـ(3 أكياس المشتقات”.
وقالت مديرة المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، إن “مهلة التبرع بالدم (شهرين) للرجال و (ثلاث أشهر) للنساء”، موضحة أن أكياس الدم لها تاريخ صلاحية يصل 42 يوما للكريات الحمراء، وسنة للمصل، وخمس أيام فقط للصفائح، فضلا عن أن المركز يحتاج وقتا كبيرا الآن لتأهيل كل هذه الكميات من أكياس الدم الكامل”.

هذا ودعت دريد المواطنين إلى أن” يتفهموا أن الأهم من التبرع هو (المداومة)، علما أن الاحتياج مستمر خصوصا الأشهر القادمة ومن تبرع لن يتمكن من التبرع قبل شهرين أو ثلاث”.