• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 18 نوفمبر 2012 على الساعة 12:41

بروكسيل.. خيل عيوش تحصد جائزتين و19 ألف أورو

بروكسيل.. خيل عيوش تحصد جائزتين و19 ألف أورو
أرشيف

 

كيفاش

حصل الفيلم المغربي الطويل “يا خيل الله” للمخرج نبيل عيوش على جائزتين خلال مهرجان بروكسيل للسينما المتوسطية، الذي عقد دورته الـ12 من 9 إلى 17 نونبر الجاري.

 

وفي هذا الإطار حصل فيلم “يا خيل الله” على الجائزة الكبرى للمهرجان البالغة قيمتها 14 ألف أورو وكذا على جائزة “سيني أوروبا” وقيمتها خمسة آلاف أورو.

 

وتعتبر الجائزة الكبرى، التي تم إحداثها بهدف تشجيع توزيع الأفلام ذات الجودة، بمثابة دعم لتوزيع و/أو الترويج (7500 أورو) وكذا لترجمة الأفلام (6500 أورو).

 

وقد تنافس هذا الفيلم الطويل، الذي يروي قصة مرتكبي اعتداءات 16 ماي 2003 التي هزت مدينة الدار البيضاء، في الدورة 12 للمهرجان إلى جانب عشرة أفلام تمثل عدة دول متوسطية.

 

ويستلهم نبيل عيوش قصة فيلمه من هذه الاعتداءات الإرهابية لتسليط الضوء على مسار الانتحاريين الأربعة الذين نفذوها وطفولتهم التي أمضوها في مدن الصفيح بسيدي مومن، وكذا في محاولة لفهم كيفية سقوط الشباب في التعصب الديني.

 

وكان هذا الفيلم، الذي تم تصويره سنة 2011 والمستوحى من رواية “نجوم سيدي مومن” لماحي بينبين، حصل على جائزة التحكيم الخاصة خلال الدورة 27 للمهرجان الدولي للفيلم الفرنكوفوني بنامور (من 28 شتنبر الى 5 أكتوبر)، وكذا على جائزة فرانسوا شالي لسنة 2012 في ماي الماضي خلال مهرجان كان الدولي.