• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 28 فبراير 2014 على الساعة 11:58

برامج الأطفال في التلفزيون المغربي.. كلشي تقريبا جاي من الخارج

برامج الأطفال في التلفزيون المغربي.. كلشي تقريبا جاي من الخارج

 برامج الأطفال في التلفزيون المغربي.. كلشي تقريبا جاي من الخارج

 

كيفاش

أكد تقرير حديث أصدرته “الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري” (الهاكا)، يتعلق بالوقوف على برامج القنوات التلفزيونية العمومية الموجهة إلى الطفل ومقاربتها، هيمنة الإنتاج الأجنبي على العرض المقدم للأطفال بنسبة 91 في المائة.

وأظهر التقرير، الذي يغطي فترة زمنية محدودة (153 يوما)، تمتد من فاتح شتنبر 2012 إلى 31 يناير 2013، “ضعف حجم الإنتاج الوطني” (9 في المائة)، واقتصاره على إعداد برامج التنشيط داخل الاستوديوهات، مع “غياب تام” لسلسة أو فيلم للرسوم المتحركة من إنتاج وطني.

وأشار التقرير، الذي حمل عنوان “150 يوما من العرض التلفزي العمومي الموجه إلى الأطفال”، إلى الحضور المكثف للرسوم المتحركة بنسبة 88 في المائة في القنوات العمومية (95 في المائة في القناة الأولى/ 85 في المائة في القناة الثانية/ 75 في المائة في قناة تمازيغت/ و100 في المائة في ميدي 1 تي في).

وسجل التقرير، الواقع في 41 صفحة، أيضا قلة برامج التنشيط والمسابقات (6 برامج من أصل 97 برنامجا من مجموع القنوات)، فضلا عن غياب أشكال أخرى من برامج الأطفال، من قبيل مسرح الطفل وبرامج الحوار ومجلات ثقافية وترفيهية وغيرها.

وبخصوص مضامين البرامج المقدمة من قبل القنوات الأربع، فقد سجل التقرير أيضا الحضور المكثف للترفيه (67 في المائة)، في الوقت الذي لا تمثل المضامين التربوية سوى 33 في المائة، علاوة على تقديم بعض الرسوم المتحركة لمشاهد تحمل جرعات من العنف، مع اعتماد البرامج أساسا على الطفل المتلقي على حساب الطفل الفاعل.

وبشأن الجانب اللغوي، أبرز التقرير حضور البرامج الأجنبية المدبلجة إلى العربية الفصحى والأمازيغية بنسبة 49 في المائة من مجموع البث في القنوات الأربع، مع الإشارة إلى اختلاف نسبة البرامج المدبلجة حسب كل قناة، حيث بلغت هذه النسبة 100 في المائة في تمازيغت التي لا تبث برامج الأطفال بأي لغة أجنبية، و34 في المائة في القناة الأولى، و44 في المائة في القناة الثانية، و18 في المائة في قناة ميدي 1 تي في.

أما بخصوص البرمجة، فإن كل القنوات العمومية تلتزم بالحصص اليومية لبرامج الأطفال، غير أنها حسب التقرير “لا تحترم الدقة في التوقيت والانضباط في وتيرة بث بعض البرامج”، مع الإشارة إلى أن كل القنوات العمومية تخصص نهاية الأسبوع حصة صباحية للأطفال بين السابعة والحادية عشرة صباحا.

وأشار التقرير إلى أن عدد البرامج التي تمت متابعتها بلغ 97 برنامجا، والتي استغرق بثها ما يعادل 814 ساعة طيلة خمسة أشهر من البث.