• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الخميس 02 مايو 2024 على الساعة 12:30

فيديو “تحرش مدير بتلميذة”.. مطالب للنيابة العامة بتعميق البحث

فيديو “تحرش مدير بتلميذة”.. مطالب للنيابة العامة بتعميق البحث

مريم ابيه – صحافية متدربة

بعد تداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، يظهر مديرا لمؤسسة تعليمية في السلك التأهيلي بمولاي يعقوب وهو يتحرش بإحدى التلميذات، توجهت منظمة “ماتقيش ولدي” بنداء إلى رئاسة العامة لتعميق التحقيق في الأمر.

مطالب بالتحقيق

في حديثها لموقع “كيفاش”، أكدت نجاة أنور، رئيسة منظمة “ماتقيش ولدي”، على “ضرورة أن تتخذ رئاسة نيابة العامة إجراءات تحقيقية شاملة وعميقة في هذا الملف”، مضيفة أن “هذا التحقيق يجب أن يستكشف جميع الجوانب المحتملة للقضية”.

‎وأكدت رئيسة منظمة، أنه “يتعين على وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن يضمن حماية التلميذة المتضررة واستعادة احترامها، بالإضافة إلى إعادة النظر في عدد من القضايا ذات الصلة بالنظام التعليمي في المغرب”.

وشددت أنور، على أن “وجود شخص متورط في التحرش الجنسي في قيادة مؤسسة تعليمية يمثل أمرا غير مقبول وخطير بشكل كبير”.

‎وأشارت الحقوقية، إلى أنه “في حين يعمل المعلمون بجهد لتوفير بيئة تعليمية مثالية للأطفال، إلا أن وجود أشخاص يتورطون في تحرش جنسي يهدد هذه الجهود ويؤثر سلبا على سمعة التعليم والمعلمين”.

‎وأفادت أنور، أن “هذه الواقعة تمثل جريمة ضد الطفولة وشباب المغرب”، مشيرة إلى أن “المدير المؤسسة قام بارتكاب هذا الفعل دون احترام لأي من القيم الأخلاقية والمهنية التي يفترض أن يلتزم بها كمسؤول”.

وخلصت المتحدثة ذاتها، إلى أن “ما قام به مدير المؤسسة يعد انتهاكا لأي قيم أخلاقية ومهنية يجب على المسؤولين التربويين احترامها”، مشددة على أن “هذا السلوك يمثل ابتزازا للذين يتولون الرقابة، حيث حاول المدير استغلال وضعيته للضغط على التلميذة التي حاولت التحدث معه بخصوص مشكلة ما”.

تفاعل سريع

وكانت المديرية الإقليمية مولاي يعقوب، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، قد توصلت بمقطع الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يوثق لشبهة تحرش جنسي لمدير ثانوية تأهيلية داخل نفوذ المديرية، بإحدى التلميذات داخل مكتبه.

وقالت المديرية، في بلاغ توضيحي، إنه فور علمها بهذا الحادث، تم تكليف لجنة مديرية مكونة من رؤساء مصالح ومفتشتين تربويتين للبحث، والتقصي في موضوع التحرش الذي قد تكون تعرضت له التلميذة.

كما عملت المديرية الإقليمية على توقيف مدير المؤسسة مؤقتا عن العمل، في انتظار إحالته على أنظار المجلس التأديبي، ضمانا للسير العادي للمؤسسة، وإعفائه من مهام الإدارة التربوية بشكل فوري.