• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الثلاثاء 08 فبراير 2022 على الساعة 20:00

بالصور من الداخلة.. وزير الفلاحة يزور وحدات المنتجات المجالية الفلاحية

بالصور من الداخلة.. وزير الفلاحة يزور وحدات المنتجات المجالية الفلاحية

رباب الداه (العيون)

بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قام لامين بنعمر، والي جهة الداخلة وادي الذهب، مرفوقا بالخطاط ينجا، رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، بزيارة ميدانية لمركب وحدات المنتجات المجالية الفلاحية التابع لجماعة العركوب بإقليم وادي الذهب.

وعرفت هذه الجولة الميدانية محطة للتعرف عن كثب على أهم المشاريع التي يضمها هذا المركب، ومن ضمن المشاريع التي تمت زيارتها مشروع إتحاد رائدات الجنوب لإنتاج وتسويق الكسكس.

وهو مشروع يسعى لتحسين المستوى المعيشي للمرأة والرفع من إمكانيات وموارد التعاونيات الشريكة إضافة لتشارك التكاليف وتكوين قوة تسويقية، اذ تصل كلفة هذا المشروع إلى 3,5 مليون درهم، حيث تم انجازه في الفترة المتراوحة بين 2019 و2020، وقد إستفادت منه 40 امرأة.

ويروم المشروع بناء وتجهيز وحدة للتثمين طاقتها الاستيعابية 200 طن/السنة، كما يهدف أيضا إلى تنظيم دورات تكوينية وزيارات ميدانية والدعم التقني للمستفيدات، بالإضافة إلى مواكبة ودعم عملية التسويق.


كما تمّ التوجه الى مشروع إحداث وحدة لتثمين الأعشاب العطرية والطبية، وهو مشروع تستفيد منه ثلاث تعاونيات نسائية أي ما يقارب 32 إمرأة، يهدف إلى إدماج المرأة في الأنشطة المدرة للدخل، والتعريف بالمزايا الطبية للنباتات المتواجدة بالجهة بالإضافة إلى تثمين 30 طنا من الأعشاب العطرية والطبية (العلك، الكمون الصوفي، السدرة الخضراء).

وتبلغ كلفة هذا المشروع 3,1 مليون درهم، اذ يسعى حاملو هذا المشروع من خلاله إلى تقوية القدرات وتنظيم المستفيدين في إطار اتحاد تعاونيات، بالإضافة إلى بناء وحدة عصرية على مساحة 559 متر مربع بطاقة استيعابية قدرها 30 طن/السنة.


هذا، وأعرب وزير الفلاحة، عن استحسانه المنقط النظير بالمستوى الرفيع الذي حققته هذه التعاونيات والجمعيات الرائدة في المجال الفلاحي بالمنطقة، مشيرا الى أن الوزارة ستساهم من أجل دعم هذا النوع من المشاريع بالجهة.