• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 15 يناير 2023 على الساعة 17:00

بإطلاق أقمار اصطناعية جديدة.. المغرب يخطط لتوسيع قدراته في الفضاء

بإطلاق أقمار اصطناعية جديدة.. المغرب يخطط لتوسيع قدراته في الفضاء

فالوقت اللي شي دول ما زال واحلين فتنظيم التظاهرات الرياضية، المغرب داز للسرعة القصوى فالفضاء. كيفاش؟

أشنو وقع؟

كشف الموقع الإسرائيلي المتخصص في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، “إسرائيل ديفنس”، أن المغرب قرر في الآونة الأخيرة إطلاق أقمار اصطناعية إضافية للمراقبة في الفضاء.

كيفاش وعلاش؟

وأبرز الموقع، نقلا عن مصادره، أنه لتحقيق هذه الغاية يعتزم المغرب الاختيار بين عدد محدود من المقاولات العالمية التي لديها في خبرة في المجال، والتي ستقدم مقترحاتها في هذا الشأن.

وحسب المصدر ذاته، فإن المغرب يتعاون بشكل وثيق مع إسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا في مجال أبحاث الفضاء، مضيفا أنه ابتداء من 2019 بدأت المملكة أيضا التعاون مع وكالة الفضاء الإماراتية، وكذلك مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

وأكد الموقع الإسرائيلي، أن المغرب وهو أحد رواد إفريقيا في هذا المجال، اعتمد على دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير استراتيجيته الفضائية، والتعلم من تجربتها، حيث انطلق برنامج الفضاء الأصلي المغربي في عام 1989.

هذا ولفتت “إسرائيل دفنس”، إلى أن البرنامج المركز الملكي لاستشعار الفضاء عن بعد، تديره وكالة الفضاء الرسمية المغربية، التي تدير برامج بحثية مختلفة ضمن إطار عمل الوكالة، مثل الاستشعار عن بعد، والأقمار الصناعية الصغيرة، واستكشاف الفضاء، والتقنيات الطبية، والإنترنت، والفضاء كبعد تجاري، والقانون الدولي والبحوث المتعلقة بالقضايا الأخلاقية والمعنوية في مجال الفضاء.