• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 مارس 2023 على الساعة 17:00

الملف الثلاثي لتنظيم مونديال 2030.. تحالف رياضي بأبعاد استراتيجة

الملف الثلاثي لتنظيم مونديال 2030.. تحالف رياضي بأبعاد استراتيجة

في خطوة تتجاوز بعدها الرياضي الكروي، إلى دلالات سياسية واستراتيجية عميقة، أعلن جلالة الملك محمد السادس رسمياً ترشح المملكة المغربية لتنظيم كأس العالم 2030، من خلال ملف ثلاثي مع إسبانيا والبرتغال.

قواسم مشتركة

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “الإعلان عن الترشيح المشترك للمغرب مع إسبانيا والبرتغال للتنظيم كأس العالم 2030، يبين حجم التناغم بين المغرب وإسبانيا”، معتبرا أن “هذا الترشيح المشترك من شأنه أن يزيد من توافق الحكومتين المغربية والإسبانية بالإضافة إلى البرتغال”.
وأوضح الخبير في العلاقات الدولية، أن “الملف الثلاثي معزز بالكثير من القواسم المشتركة تجمع المغرب وإسبانيا والبرتغال، لافتا إلى أن الملف فرصة للدفع بتعميق الشراكة بين الدول الثلاث بالنظر إلى الملفات المشتركة في مختلف المجالات”.

تحالف جيو استراتيجي

ولف نشطاوي، إلى أن العلاقات بين المغرب وشبه الجزيرة الإيبيرية عميقة”، مبروا أن “هناك قواسم مشتركة بحكم القرب الجغرافي والأبعاد التاريخية لهذا التقارب”.
وسواء تعلق الأمر بالملفات الأمنية أو قضايا الهجرة، سيشكل الترشيح الثلاثي، حسب نشطاوي، دافعا لترسيخ اللحمة بين هذه الدول خاصة في ظل جمود اتحاد المغرب العربي”.
وأشار أستاذ العلاقات الدولية، ضمن التصريح ذاته، إلى “الانعكاسات الإيجابية للملف الثلاثي على تقدم مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا حيث قد تساعد الكرة فيما فشلت فيه السياسة والتاريخ أو حتى الجغرافيا في وقت من الأوقات”.