• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 نوفمبر 2023 على الساعة 12:42

المغرب يلغي استيراد الأبقار من أوروبا بسبب مرض اللسان الأزراق.. واش اللحم غادي يغلى؟

المغرب يلغي استيراد الأبقار من أوروبا بسبب مرض اللسان الأزراق.. واش اللحم غادي يغلى؟

قررت السلطات المغربية إلغاء استيراد الأبقار الموجهة للذبح من الدول الأوروبية، وذلك بعد رصد إصابات بعض رؤوس الأبقار التي تم استيرادها خلال الأسابيع الماضية بالمرض.

وجاء قرار السلطات المغربي بإلغاء الاستيراد تفاديا لدخول أمراض يمكن أن تؤثر على صحة وسلامة القطيع على الصعيد الوطني.

وفي هذا الصدد، قال محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، في تصريح لموقع “كيفاش”، إنه تم إلغاء استيراد الأبقار الموجهة للذبح من الدول الأوروبية بسبب ظهور بعض الأمراض في أوروبا، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية قرر إلغاء الاستيراد لحماية القطيع الوطني من الأمراض.

وقال جبلي إنه “ما كاينش منع وإنما إلغاء دفتر التحملات ديال العجول المعدة للذبح والرجوع لدفتر التحملات ديال العجولة المعدة للتسمين، حيت كاين أمراض في أوروبا والمكتب الوطني للسلامة الصحية بغى يحمي القطيع الوطني باش ما يدخلوش الأمراض للبلاد ديالنا”.

وعن تأثير هذا المنع على أسعار اللحوم الحمراء في المملكة، قال رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، “ما غاديش يأثر حاليا، حيت يلا بقينا فدفتر التحملات وخلاو لينا العمر ونوع الأبقار والميزان ما غيكونش ارتفاع فالأسعار حيت غادي نجيبو نفس الأبقار اللي كنا كنجيبو غير هي غتكون إجراءات أخرى ديال الصحة”.

وأشار إلى أنه “يلا رجعنا للميزان محدود والسن عام و350 كيلو والأنواع محدودين يمكن يكون تأثير على ارتفاع الأسعار”.

وختم جبلي حديثه بالقول “كنتمناو الناس ديال سلاسل الإنتاج ما يكونش التحديد ديال السن والوزن والأنواع فهاد دفتر الحملات ديال التسمين، ونبقاو فنفس الذبح غير هو فالسلامة الصحية نرجعو لدفتر التحملات ديال التسمين، حيت فيه إجراءات صارمة اللي ما كتخليش الأمراض يدخلو لبلادنا وحنا مع القرار اللي دارت لونسا”.