• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 فبراير 2022 على الساعة 20:30

المغرب وإسرائيل يطمحان إلى تبادلات تجارية سنوية قيمتها نصف مليار دولار.. تفاصيل اتفاق التعاون

المغرب وإسرائيل يطمحان إلى تبادلات تجارية سنوية قيمتها نصف مليار دولار.. تفاصيل اتفاق التعاون

وقع المغرب وإسرائيل، اليوم الإثنين (21 فبراير) في الرباط، خلال زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، إلى المملكة، اتفاقاً للتعاون الاقتصادي والتجاري يطمح من خلاله البلدان الساعيان لتعزيز علاقاتهما إلى زيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف لتصل إلى نصف مليار دولار سنوياً.

وقالت باربيفاي، في تصريح للصحافيين عقب توقيعها الاتفاق، مع نظيرها المغربي رياض مزور، إنّ “مستوى التبادلات الاقتصادية والتجارية بين بلدينا اليوم، والذي يبلغ 130 مليون دولار في العام، ليس كافياً. يجب أن نصل بسرعة إلى 500 مليون دولار سنوياً”.

من جهته قال الوزير المغربي إنّ الاتفاق يجدّد القطاعات “التي توفّر إمكانيات كبيرة للاسثتمار”، مثل الصناعات الرقمية من الجيل الرابع، الصناعات الغذائية، صناعة السيارات والطيران والنسيج وتكنولوجيا الماء والطاقات المتجددة، والمواد الطبية والصيدلية.
وأضاف أنّ هذا الاتفاق هو “خطوة أولى في طريق شراكتنا التي نريدها قوية ومثمرة لبلدينا”، مشيراً إلى أنه ينصّ أيضاً على إجراء “مباحثات لإنشاء مناطق صناعية بالمغرب”.

وأكدت الوزيرة الإسرائيلية الإثنين أنّ “إسرائيل تدرك مؤهلات المغرب وموقعه بالقرب من أوروبا وإفريقيا” ما من شأنه أن يفيد “تقدم البلدين في ميدان التجارة العالمية”.

ووعدت بالعمل سريعاً على “رفع كل الحواجز وإعطاء التسهيلات كافة لتمكين رجال الأعمال الإسرائيليين لبدء العمل” في المملكة.

كما أعلن رياض مزور عن قرب انعقاد منتدى مشترك لرجال الأعمال.

من جانب آخر تتفاوض وزارتا المالية في البلدين على اتفاقيات “لتجنّب الازدواج الضريبي والتعاون الجمركي”، وفق ما أفاد بيان لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية عقب لقاء الوزيرة نادية فتاح مع باربيفاي صباح الإثنين.

ويسعى المغرب منذ سنوات إلى تنويع اقتصاده المعتمد بالأساس على الفلاحة، عبر اجتذاب استثمارات إلى قطاع صناعة السيارات على وجه الخصوص. كما تطمح المملكة لتطوير صناعات محلية على المدى المتوسط.

وتشمل زيارة باربيفاي الرباط والعاصمة الاقتصادية للمملكة الدار البيضاء وقبلتها السياحية مراكش، على أن تعقد اجتماعات مع وزراء ورجال أعمال مغاربة.

كما ستزور شركات إسرائيلة تعمل في قطاعي النسیج والفلاحة.