• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 على الساعة 23:30

المدينة المستدامة.. العيون تحصد لقبا جديدا ينضاف إلى سجل إنجازاتها (فيديو)

المدينة المستدامة.. العيون تحصد لقبا جديدا ينضاف إلى سجل إنجازاتها (فيديو)

رباب الداه

في إطار جوائز الدورة الرابعة عشرة لجائزة منظمة المدن العربية، تمّ الإعلان اليوم الثلاثاء (07 نونبر) في مقر مؤسسة الجائزة بالدوحة، أن مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، حظيت بالمركز الثاني من جائزة المدينة المستدامة والمرنة، من بين 11 مدينة تبارت على هذا اللقب.
ووفق النتائج، حصد “المركز الأول: أمانة عمان الكبرى – مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، والمركز الثاني: ولاية جهة العيون – مدينة العيون في المملكة المغربية، والمركز الثالث: محافظة ظفار – سلطنة عمان”.

هذه الجوائز من شأنها الدفع بالمدن العربية إلى التجديد والابتكار، استنادا على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة المعاصرة، و الحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثها وصيانة المعالم والمآثر التاريخية وتشجيع المهندسين والخطاطين العرب، للحفاظ على البيئة والتصدي للملوثات، وتكريس الاهتمـام بجمالية المدن، وانتهاج الخطط العلمية من أجل إضفاء البهجة والجمال عليها.

وتأسست منظمة المدن العربية سنة 1967 من أجل دعم و تعزيز العمل العربي المشترك، وهي منظمة إقليمية عربية متخصصة في شؤون المدن والبلديات ومقرها الدائم في دولة الكويت، تضم في عضويتها حاليا أكثر من 650 مدينة عربية، وتنبثق عنها سبع مؤسسات إقليمية تمثل الأذرع الفنية تعمل على تحقيق أهداف منظمة المدن العربية.